خاص - الرئاسة الجزائرية لـ"الصحيفة": ليس لدينا أي معطيات حول مشاركة الملك محمد السادس، شخصيا، في القمّة العربية

 خاص - الرئاسة الجزائرية لـ"الصحيفة": ليس لدينا أي معطيات حول مشاركة  الملك محمد السادس، شخصيا، في القمّة العربية
الصحيفة - وسام الناصيري
الأثنين 24 أكتوبر 2022 - 16:46

نفت الرئاسة الجزائرية أن يكون لديها أي معطيات تخص من سيمثل المملكة المغربية في القمّة العربية المُزمع عقدها يومي 1 و2 نونبر المقبل بالجزائر.

وأكدت الرئاسة الجزائرية في اتصال مع موقع "الصحيفة" أن لا معطيات لديها تخص من سيمثل المغرب في القمّة العربية، "أكان الملك محمد السادس، أم مسؤول حكومي آخر".

وأكدت الرئاسة الجزائرية، "أنها لا تملك أي معطيات بهذا الخصوص". وحينما تم طرح السؤال إن كانت الرئاسة الجزائرية قد توصلت بلائحة الحضور الذي يخص الوفد المغربي للمشاركة في القمّة العربية على غرار العديد من الوفود التي أكدت طبيعة المسؤولين الذين سيمثلون بلادهم في هذه القمّة، نفت الرئاسة الجزائرية وجود معطيات مثل هذه لديها.

ومازالت لم تتضح الصورة بعد بخصوص من سيمثل المملكة المغربية في القمّة العربية يومي 1 و2 نونبر المقبل التي ستعقد في الجزائر، هذا، في الوقت الذي أكدت مصادر إعلامية فرنسية، امكانية حضور الملك محمد السادس وولي عهده لهذه القمّة، لترجمة "سياسة اليد الممدودة"، وإنهاء الخلاف بين المغرب والجزائر الذي ينعكس سلبا على جميع المناحي السياسية والاقتصادية في المنطقة، ويرخي بظلاله على مستقبل البلدين.

وكانت وكالة أنباء "الأناضول" التركية، قد أكدت، أن مصادر متطابقة، أكدت لها، أن الإعلان عن غياب ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان عن القمة العربية المقبلة بالجزائر يومي 1 و2 نونبر المقبل يرفع عدد القادة العرب الغائبين عن القمّة إلى ستة.

وقالت مصادر مقربة من لجنة التحضير للقمة إن 5 قادة عرب أبلغوا الجزائر، قبل بن سلمان، بتعذر مشاركتهم في القمة. وأضافت أن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح لن يشارك في القمة، وسينوب عنه ولي العهد مشعل الأحمد الصباح، كما سينوب نائب رئيس الإمارات محمد بن راشد آل مكتوم عن رئيس البلاد محمد بن زايد آل نهيان.

ومن المرجح أن ينوب وزيرا خارجية سلطنة عمان والبحرين عن سلطان عمان هيثم بن طارق وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وفق المصادر. كما أفادت المصادر بأن الرئيس اللبناني ميشال عون لن يشارك في القمة العربية بسبب عقد مجلس النواب جلسات لانتخاب خلف له، حيث تنتهي ولايته في 31 أكتوبر الجاري.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...