الرئيس الفرنسي السابق أمام المحكمة بسبب هجمات داعش الإرهابية في 2015

 الرئيس الفرنسي السابق أمام المحكمة بسبب هجمات داعش الإرهابية في 2015
الصحيفة - أ ف ب
الأربعاء 10 نونبر 2021 - 10:31

يمثل الرئيس الاشتراكي الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، الذي شهدت سنوات ولايته سلسلة هجمات إرهابية، الأربعاء أمام محكمة الجنايات في باريس ضمن محاكمة هجمات 13 نوفمبر 2015.

ومن المقرر أن يدلي الرئيس السابق بإفادته ظهر الأربعاء، في محاكمة المتهمين بالهجمات الإرهابية التي أسفرت عن مقتل 130 شخصاً، وأرعبت فرنسا في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) 2015.

وكان هولاند، رئيساً بين 2012 إلى 2017، وحضر مباراة ودية بين فرنسا وألمانيا مساء ذلك اليوم في ملعب فرنسا في سان دوني في ضواحي باريس، حين فجّر انتحاريون من داعش، أحزمة ناسفة مثّلت بداية ليلة رعب.

وعقب الانفجارات الثلاثة في سان دوني التي خلفت قتيلاً، نفّذ آخرون من المجموعة مجزرة في شرفات مقاه باريسية، وفي قاعة الحفلات باتاكلان في شرق باريس.

ومنذ الانفجار الأول أمام الاستاد، هرب جهاز أمن الرئاسة فرانسوا هولاند، وفيما كانت الهجمات مستمرة في باريس، تحدث إلى الفرنسيين عبر التلفزيون والصدمة واضحة على وجهه قائلاً: "إنه أمر مرعب".

ثم توجه إلى باتاكلان وأعلن خلال الليل حالة الطوارئ في البلاد.

ومنذ بداية المحاكمة في 8 سبتمبر (أيلول)، تردد اسم فرانسوا هولاند مرات عدة في قاعة المحكمة، خاصةً من صلاح عبد السلام الناجي الوحيد من المهاجمين الذي برر الهجمات بالرد على السياسة الخارجية لفرنسا.

وأشرك فرانسوا هولاند فرنسا في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم داعش في العراق، وسوريا.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...