السعودية تبدأ عملية الطرح العام الأولي لأرامكو

بدأت شركة النفط الوطنية السعودية طرحها العام الأولي يوم الأحد، معلنة عزمها الإدراج بالبورصة المحلية، والذي يأتي مع سعي المملكة لتنويع مواردها الاقتصادية وجعل أرامكو الشركة المدرجة الأعلى قيمة في العالم.

مع إدراج أرامكو على الأرجح خمسة بالمئة من أسهمها مع الوقت (واحد بالمئة محليا وأربعة بالمئة في بورصة في الخارج) بتقييم يدور افتراضيا بين 1.5 تريليون وتريليوني دولار، قد يضيف الطرح ما يصل إلى 1.8 نقطة مئوية لوزنها على مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة. وسيزيد هذا إجمالي وزن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى قرابة سبعة بالمئة ويضعها على قدم المساواة مع مثيلاتها من الأسواق الناشئة في أوروبا والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند، في خطوة بالغة الأهمية بالنسبة لتقييم أسواق المال بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

إنه طرح عام هائل قد يولد ما يعادل حصيلة أكثر من عشر سنوات من الطروح الأولية في البلاد. قد يبيع بعض المستثمرين المحليين أسهما أخرى من أجل تحويل استثماراتهم إلى أرامكو، وقد نشهد بعض التبعات بأن يخسر المؤشر الرئيسي للسوق السعودية أكثر من 20 بالمئة من ذروته الحديثة المسجلة أوائل مايو أيار. في رأينا قد يصبح هذا ألما آنيا لتحصيل مكاسب آجلة.

الثلاثاء 3:00
غيوم متفرقة
C
°
13.41
الأربعاء
14.52
mostlycloudy
الخميس
14.69
mostlycloudy
الجمعة
17.2
mostlycloudy
السبت
14.99
mostlycloudy
الأحد
14.75
mostlycloudy