السعودية تعتزم استثمار 1.06 تريليون دولار في قطاع العقار في 10 سنوات

 السعودية تعتزم استثمار 1.06 تريليون دولار في قطاع العقار في 10 سنوات
الصحيفة - متابعة
الأحد 26 نونبر 2023 - 16:50

 يستهدف صندوق الاستثمارات العامة السعودي استثمار 4 تريليونات ريال (1.06 تريليون دولار) في مشاريع عقارية في المملكة خلال السنوات العشر المقبلة، بحسب أحمد الشنقيطي رئيس برامج التنمية الوطنية في القطاع العقاري والبنية التحتية بالصندوق.

وأكد الشنقيطي في الجلسة الوزارية الأولى في منتدى الحدود الشمالية للاستثمار الذي عقد في مدينة عرعر السعودية أمس، أن مشروع "داون تاون" أحد أهم المشاريع التي يستهدفها الصندوق في هذا الإطار، حيث يهدف المشروع الضخم إلى تطوير عقاري لنحو 10 ملايين متر مربع في 12 مدينة في السعودية.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد أطلق في أكتوبر من العام الماضي، شركة "داون تاون السعودية" لإنشاء وتطوير مراكز حضرية ووجهات متعددة في أنحاء المملكة.

وستطلق الشركة الجديدة، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، مشاريعها في 12 مدينة، هي المدينة المنو رة، والخ بر، والأحساء، وبريدة، ونجران، وجيزان، وحائل، والباحة، وعرعر، والطائف، ودومة الجندل، وتبوك.

وأضاف الشنقيطي خلال الجلسة أن الصندوق السيادي السعودي يتوخى تحقيق مكون محلي بنسبة 60 في المئة في مشروعاته العقارية في المملكة بداية من عام 2025، بما يخلق مزيدا من الفرص للصناعات المحلية.

وجمعت شركة "روشن" للتطوير العقاري، المملوكة للصندوق السيادي السعودي، في شتنبر الماضي، سيولة قيمتها حوالي 10 مليارات ريال (2.67 مليار دولار) إذ تستعد للعمل في عدد كبير من المشاريع في جميع أنحاء المملكة.

وتعمل "روشن" على بناء حوالي 400 ألف منزل في جميع أنحاء المملكة، إلى جانب حوالي 1000 مدرسة، ومناطق تجارية وترفيهية بالكامل.

إطلالةٌ على قاعٍ مُزدحم

مراحل المد والجزر في تاريخ السياسة والسياسيين في المغرب، ليست أمرا غريبا، بل تكاد تكون خاصية لصيقة بالساحة السياسية والفاعلين فيها منذ فترة ما بعد الاستقلال. في كل زمن كانت هناك ...