السعودية تُصدر بلاغا بعد تفكيك خلية إرهابية في المغرب موالية لـ"داعش"

 السعودية تُصدر بلاغا بعد تفكيك خلية إرهابية في المغرب موالية لـ"داعش"
الصحيفة – بديع الحمداني
الأثنين 5 أكتوبر 2020 - 23:40

أصدرت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، بلاغا عقب إعلان السلطات المغربية عن تفكيك خلية إرهابية في مدينة طنجة  بشمال المغرب صباح اليوم في عملية أدت إلى توقيف 4 أشخاص يُشتبه في انتمائهم إلى تنظيم "داعش".

وأعربت المملكة العربية السعودية عبر بلاغ وزارة خارجيتها عن تأييدها للإجراءات التي تتخذها المملكة المغربية لتحقيق الأمن والاستقرار ومحاربة التطرف والإرهاب بأشكالهما كافة، مشيدة بتمكن الأمن المغربي من إحباط مخططات إرهابية خطيرة ووشيكة، وتفكيك خلية إرهابية تستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة.

وجاء هذا البلاغ الذي أشادت فيه المملكة العربية السعودية بجهود المغرب في مكافحة كافة أشكال الارهاب والتطرف بعد ساعات فقط من تفكيك خلية "أبي حمزة الشمالي" في مدينة طنجة، حيث حلت فرقة خاصة بالمدينة وأوقفت أربعة من عناصر الخلية بما فيها زعيمها.

وحسب بلاغ أمني صادر عن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، فإن أعمار أعضاء الخلية تتراوح ما بين 23 و26 سنة، وقد تم توقيفهم في عمليات التدخل والاقتحام بشكل متزامن في أربعة مواقع بحي "العوامة" بمدينة طنجة، وقد اضطرت لإطلاق رصاصات تحذيرية بشكل احترازي مكن من درء الخطر الإرهابي وتوقيف المشتبه فيه الرئيسي وثلاثة أعضاء في هذه الخلية الإرهابية.

وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش والمسح التي قام بها ضباط المكتب المركزي للأبحاث القضائية وخبراء مسرح الجريمة في أماكن التدخل، أسفرت عن حجز مجموعة من الأسلحة البيضاء من مختلف الأحجام، ومعدات ودعامات إلكترونية سيتم إخضاعها للخبرات التقنية اللازمة من طرف مختبر تحليل الآثار والأدلة الرقمية.

وأشار البلاغ إلى أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فإن أعضاء هذه الخلية الإرهابية الذين تعذر عليهم الالتحاق بمعسكرات تنظيم "داعش" بمنطقة الساحل جنوب الصحراء، قرروا الانخراط في مشاريع إرهابية خطيرة ووشيكة تستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة، وذلك عبر اعتماد أساليب إرهابية مستوحاة من العمليات التي كان يقوم بها تنظيم "داعش" في الساحة السورية العراقية.

وقد مكنت الأبحاث والتحريات المنجزة، وإجراءات المتابعة الأمنية، يضيف البلاغ، من رصد شريط فيديو يوثق لمبايعة أمير هذه الخلية الإرهابية للأمير المزعوم الحالي لتنظيم "داعش"، متوعدا فيه بالامتثال لأوامره وتوجيهاته التي تخدم أجندة هذا التنظيم الإرهابي، كما تم تحديد المكان الذي تم فيه تسجيل هذه "البيعة" بمنطقة مدارية بضواحي حي بني مكادة بطنجة، والذي سمحت المشاهدات المكانية المنجزة فيه بمعاينة رسم حائطي يحاكي "راية تنظيم داعش".

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...