اللجوء لمستشفى رابع.. كورونا تضغط على المؤسسات الصحية بطنجة

اضطرت السلطات الصحية بمدينة طنجة إلى الاستعانة بمستشفى عمومي رابع لاستقبال حالات الإصابة بفيروس "كوفيد 19" انطلاقا من الأسبوع الحالي، وذلك بعد الارتفاع المتزايد في أعداد المصابين الذين يتحدر جلهم من المدينة فيما يتم نقل بعضهم من مختلف أقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة.

ولجأت سلطات المدينة إلى تحويل الحالات الثابت إصابتها بفيروس كورونا المستجد إلى مستشفى "القرطبي"، وذلك بعدما كانت قد خصصت في وقت سابق مستشفى محمد الخامس لاستقبال الحالات المحتملة وفحصها، ومستشفى "الدوق دي توفار" للحالات التي توضع في الحجر الصحي، أما مستشفى محمد السادس فكان مخصصا للحالات المستعصية.

وأكدت مصادر مهنية أن الأطر الصحية بالمدينة التي لا تتوفر على أي مستشفى عسكري، والتي لم يجهز بعض مستشفاها الجامعي، "بدأت تستشعر الضغط المتزايد لتوالي الحالات المؤكدة إصابتها بالفيروس، وذلك بالنظر لنموها الديموغرافي وكذا لاستقبالها المستشفى الجهوي الوحيد بالشمال"، مبرزة أنه "حاليا وأكثر من أي وقت مضى نحتاج إلى التزام الناس بضوابط حالة الطوارئ الصحية".

وإلى غاية الساعة السادسة من مساء اليوم السبت، كانت مستشفيات مدينة طنجة تستقبل 81 حالة، منها 57 بمستشفى "الدوق دي توفار" وحده، والذي صار مدعوما بمستشفى "القرطبي" الذي يستقبل إلى حدود الآن 7 حالات، أما مستشفى محمد السادس فيستقبل 5 حالات تصنف على أنها "صعبة أو حرجة"، وذلك وفق الأرقام التي حصل عليها موقع "الصحيفة" من مصادر مسؤولة.

وكشفت المصادر ذاتها أن السلطات الصحية والسلطات المحلية تستعد لإمكانية تزايد الإصابات في الأيام القديمة، حيث تم تجهيز مستشفى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتم إحداث مستشفى ميداني بفضاء الغابة الديبلوماسية، كما تم الاتفاق مع أرباب مجموعة من المصحات الخاصة لتخصيصها لمرضى فيروس كورونا في حال ما تطلب الأمر ذلك ذلك، بل قد يتم اللجوء إلى المستشفى الجامعي رغم عدم اكتمال الأشغال به في حالة الضرورة القصوى.

يشار إلى أن جهة طنجة تطوان الحسيمة سجلت إلى حدود اليوم السبت 141 حالة إصابة مؤكدة، ما يجعلها خامس أكثر جهة تضررا من الجائحة بعد جهة الدار البيضاء سطات، وجهة مراكش آسفي، وجهة الرباط سلا القنيطرة، وجهة فاس مكناس، وقبل الجهة الشرقية، وهي كلها جهات تسجلت أكثر من 100 حالة إصابة.

الخميس 12:00
غائم جزئي
C
°
17.63
الجمعة
16.66
mostlycloudy
السبت
12.86
mostlycloudy
الأحد
14.26
mostlycloudy
الأثنين
13.59
mostlycloudy
الثلاثاء
14.8
mostlycloudy