السيسي: القمّة العربية في الجزائر تنعقد في وقت حساس.. ويجب استعادة بعض المبادئ منها سيادة الدول ووحدة أراضيها وعدم التعامل مع الملشيات المسلحة

دعا الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى الحفاظ على سيادة ووحدة أراضي الدول، وعدم التعامل تحت أي شكل من الأشكال مع التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة، وذلك عند حديثه عن القمّة العربية التي ستعقد بالجزائر مطلع الشهر المقبل.

وأكد السيسي في حوار مع وكالة الأنباء القطرية "قنا" إلى أنّ القمة العربية القادمة بالجزائر، تنعقد في وقت حساس تمر به الأمة العربية، التي تشهد العديد من الأزمات والتوترات، مثشدّدا على "حتمية استعادة عدد من المبادئ والمفاهيم في منطقتنا العربية، في مقدمتها التمسك بمفهوم الدولة الوطنية، والحفاظ على سيادة ووحدة أراضي الدول، وعدم التعامل تحت أي شكل من الأشكال مع التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة".

كما طالب الرئيس المصري بدعم الجيوش الوطنية والمؤسسات العسكرية، وكذلك تعزيز سلطة المؤسسات المركزية لعدم ترك أي مساحة أو فراغ لأي قوى خارج هذا الإطار للعبث بمقدرات الدول العربية وشعوبها وغلق الباب أمام أي تدخلال الخارجية، إلى جانب التمسك بمبدأ المواطنة كعنصر أساسي للحفاظ على السلام المجتمعي. تلك هي مبادئ عامة تتمحور حولها كافة مشاكل المنطقة العربية، وهذا هو الإطار الذي نتطلع للتعاون من خلاله مع الأخوة والأشقاء العرب خلال القمة القادمة". يضيف السيسي في حواره مع وكالة الأنباء القطرية في ختام زيارته إلى الدوحة.

وكانت مصر قد أعلنت بشكل واضح، شهر ماي الماضي، دعمها لمغربية الصحراء، في أوضح موقف لها بخصوص هذا الملف، وذلك عقب المباحثات التي جمعت وزيري خارجية البلدين، ناصر بوريطة وسامح شكري، بالرباط. 

وقال بيان مشترك عقب اللقاء إن مصر تدعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية وترحب بالجهود المغربية المتسمة بالجدية والمصداقية والرامية إلى المضي قدماً نحو التسوية السياسية. 

الأحد 0:00
غيوم متناثرة
C
°
21.67
الأحد
20.84
mostlycloudy
الأثنين
20.33
mostlycloudy
الثلاثاء
20.61
mostlycloudy
الأربعاء
20.83
mostlycloudy
الخميس
19.89
mostlycloudy