السيسي يفاوض فرنسا على شراء غواصات بـ 5 مليارات أورو.. وباريس تخشى من عدم قدرة مصر على الدفع

يريد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي شراء ست غواصات من طراز "باراكودا" من مجموعة نافال، الرائدة في الدفاع البحري الأوروبي التي تمتلك الدولة الفرنسية 62٪ منها، إلا أن باريس ما تزال تماطل في إبرام هذه الصفقة التي تبلغ قيمتها 5 مليارات أورو.

وفي الوقت الذي تشهد فيه مصر أزمة اقتصادية خانقة وديون ثقيلة يجب تسديدها آخر هذا العام، كشف موقع "أفريكا انتلدجنس" (Africa Intelligence) الفرنسي الاستخباراتي، عن محادثات تدور بين الجيش المصري وشركات فرنسية للحصول على غواصات محملة بصواريخ كروز.

وقد بدأت هذه المحادثات في فبراير 2022 على هامش قمة "محيط واحد" في بريست التي حضرها السيسي. وخلال لقاء ثنائي بينه وبين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اقترح الرئيس المصري نيته تطوير الأسطول البحري الخاص ببلاده، بحسب الموقع القريب من قصر الإليزيه. 

وكشف المصدر الفرنسي الاستخباراتي أن باريس تماطل في إبرام الصفقة بسبب بعض المخاوف، إلا أنها وافقت على تبادل الوثائق الفنية بين مجموعة "نافال" والبحرية المصرية.

ومن المتوقع أن يلتقي وزير الدفاع المصري محمد أحمد زكي مع نظيره الفرنسي سيباستيان ليكورنيو في أواخر هذا العام. من جانبها، تخشى وزارة المالية الفرنسية من تخلف مصر على سداد التكلفة الباهظة للغواصات، خاصة بعد أن ارتفع دين مصر القومي إلى ما يقرب من 400 مليار دولار.

الثلاثاء 15:00
غيوم متفرقة
C
°
25.04
الأربعاء
22.21
mostlycloudy
الخميس
21.52
mostlycloudy
الجمعة
21.69
mostlycloudy
السبت
26.17
mostlycloudy
الأحد
27.33
mostlycloudy