الصحافيون المغاربة يطالبون من الـCAF ضمان تأمين تغطيتهم لـ"الشان" في الجزائر‎‎ دون أي قيود قمعية أو سياسية أو ديبلوماسية

 الصحافيون المغاربة يطالبون من الـCAF ضمان تأمين تغطيتهم لـ"الشان" في الجزائر‎‎ دون أي قيود قمعية أو سياسية أو ديبلوماسية
الصحيفة - عمر الشرايبي
السبت 31 دجنبر 2022 - 15:00

راسل المجلس الوطني للصحافة، الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، من أجل ضمان تأمين حق الصحافيين المغاربة في تغطية النسخة المقبلة من بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين "الشان"، التي ستحتضنها الجزائر في الفترة ما بين 13 يناير ورابع فبراير القادمين.

وأكد المجلس في مراسلته، إن البلد المضيف يجب أن يؤمن حرية الصحافة المغربية في تأمين هذا الحدث الرياضي، دون قيود قمعية أو تجاوزات لا مسؤولة، كما حدث خلال تغطية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران.

وتابع "نطالب الكاف بضمان حق الصحافيين المغاربة في السفر إلى الجزائر لتغطية كأس إفريقيا للاعبين المحليين، دون أي قيود قمعية أو سياسية أو ديبلوماسية، كما هو الشأن لباقي الصحافيين غير المغاربة، ليقوموا بواجبهم المهني، الذي تضمنه المواثيق الإفريقية الخاصة بحرية الصحافة والتعبير وحقوق الإنسان".

وأضاف المجلس "نراسلكم اليوم في هذا الموضوع، بحكم أن الجزائر سبق وأن منعت شهر يونيو الماضي، الصحافيين المغاربة من تغطية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط"، مردفا "كما تم التهجم على اللاعبين المغاربة لأقل من 17 سنة، إضافة إلى منع الصحافيين المغاربة من تغطية أشغال القمة العربية".

وتابع المجلس "نتمنى منكم أن تسهروا على حرية تحرك الصحافيين المغاربة، ونقلهم بشكل مباشر من المغرب إلى الجزائر، كجزء أساسي من التزامكم تجاه المجتمعات الإفريقية والرأي العام الدولي، في الوصول إلى المعلومات والحق في الخبر، وسلامة الصحافيين وحمايتهم كمبادئ دولية تتقاسمها الأمم والشعوب".

واختتمت المراسلة، بالتأكيد على أنه "من واجبات الدولة المضيفة، احترام هذه المبادئ، وأن تجنب الكونفدرالية الإفريقية الإحراج والطعن في مصداقية التظاهرة التي تنظمها في الجزائر، وتجاوز الانتهاكات التي سبق أن ارتكبتها دولة الجزائر ضد الصحافيين المغاربة، في تعارض تام مع القيم الأخلاقية التي من المفترض أن تلتزم بها الدولة المستضيفة، على الأقل خلال الفعالية التي تقام على أرضها".

في سياق مرتبط، تتنظر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، رد الـ CAF، بشأن طلب الترخيص لطائرة الخطوط الملكية المغربية بالنزول بمطار قسطنطينة، يوم 10 يناير القادم، في رحلة جوية مباشرة، تقل المنتخب الوطني المغربي لفئة أقل من 23 سنة، إلى الجزائر، للمشاركة في بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين.

يأتي هذا في الوقت الذي قررت فيه السلطات الجزائرية، منذ أشهر، غلق المجال الجوي أمام الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وفق ما جاء به بلاغ لرئاسة الجمهورية في 23 شتنبر الماضي.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...