الصين تنشئ أعلى محطة أرصاد جوية أوتوماتيكية في العالم

 الصين تنشئ أعلى محطة أرصاد جوية أوتوماتيكية في العالم
و.م.ع
الأربعاء 4 ماي 2022 - 12:47

أنشأ باحثون علميون صينيون، اليوم الأربعاء، محطة أوتوماتيكية لمراقبة الأرصاد الجوية على ارتفاع يزيد عن 8800 متر، وهو الارتفاع الأعلى من نوعه في العالم. وحلت المحطة، التي تم تشييدها على جبل تشومولانغما على الحدود بين الصين ونيبال، محل المحطة الموجودة على ارتفاع 8430 مترا على الجانب الجنوبي من الجبل، والتي أنشأها علماء بريطانيون وأمريكيون في عام 2019، لتصبح الأعلى في العالم، وفقا لمعهد أبحاث هضبة التبت التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.

وقال تشاو هوا بياو، الباحث في معهد أبحاث هضبة التبت، إن بيانات الأرصاد الجوية التي يتم رصدها على مستوى هذه المحطة الجديدة ستدعم البحث العلمي وأنشطة تسلق الجبال.

وإلى جانب المحطة الجديدة، تم إنشاء ثمانية محطات أرصاد جوية متدرجة الارتفاع على جبل تشومولانغما، وهي إحدى المهام الرئيسية في بعثة الصين العلمية الشاملة الجديدة على أعلى قمة في العالم.

يذكر أن هذه البعثة العلمية الجديدة إلى جبل تشومولانغما هي جزء من المسح البحثي العلمي الثاني للصين حول هضبة تشينغهاي - التبت.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...