الطالبي العلمي يجري مباحثات مع رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط

 الطالبي العلمي يجري مباحثات مع رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 10 ماي 2022 - 11:32

أجرى رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي أمس الإثنين بمقر المجلس، مباحثات مع جينارو ميغليوري رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد هام يضم ممثلين عن برلمانات الدول الأعضاء.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط أكد خلال هذا اللقاء على أهمية الديبلوماسية البرلمانية في مواجهة التحديات، وتعزيز التعاون بين بلدان المنطقة المتوسطية في مجالات حيوية من قبيل الأمن، والطاقات المتجددة، والماء، والتغيرات المناخية، وغيرها.

وأوضح أن المملكة المغربية بحكم موقعها الجيو-الاستراتيجي ودورها السياسي والديبلوماسي إقليميا ودوليا تعتبر قاطرة للاندماج بين ضفتي المتوسط وفاعلا أساسيا من أجل تشكيل فضاء متوسطي مزدهر ينعم بالأمن والاستقرار والتنمية.

من جهته، شدد رئيس مجلس النواب على دور برلمانات البحر الأبيض المتوسط في مواكبة التحديات التي تعرفها المنطقة مستعرضا الأولويات التي ينبغي الانكباب عليها، والتي من بينها ضمان الأمن والغداء والاستقرار، والتوجه نحو الاقتصاد الأخضر، ومعالجة الأسباب الحقيقية للهجرة.

ودعا الطالبي العلمي إلى تعزيز التشاور مع برلمانات دول الساحل والصحراء، وتكثيف التنسيق بين دول الجنوب، معربا عن استعداد مجلس النواب للمساهمة الفاعلة في إنجاح المبادرات التي يقوم بها برلمان البحر الأبيض المتوسط في سبيل توطيد التعاون والتضامن بين مختلف بلدان المنطقة المتوسطية.

جدير بالذكر أن برلمان البحر الأبيض المتوسط، منظمة دولية تأسست سنة 2005 من قبل البرلمانات الوطنية لبلدان المنطقة الأورو متوسطية، وتهدف إلى إقامة تعاون سياسي واقتصادي واجتماعي بين الدول الأعضاء من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجه المنطقة الأورو-متوسطية والخليجية، وخلق مساحة للسلام والحوار والازدهار.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...