العبادي يعرض للصينيين التجربة المغربية مع الإرهاب

 العبادي يعرض للصينيين التجربة المغربية مع الإرهاب
الصحيفة - متابعة
الخميس 21 نونبر 2019 - 11:01

قال الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد عبادي، ، إن التجربة المغربية في مكافحة الإرهاب، تجربة رائدة أحدثت نقلة فعلية من مجرد الوقاية إلى التمنيع.

وأوضح العبادي، في محاضرة ألقاها بالمركز الثقافي الصيني بدعوة من سفير الصين بالمملكة، تحت عنوان "في تحقيق الطفرة من الوقاية إلى التمنيع في مجال مكافحة الإرهاب.. قراءة في التجربة المغربية"، أن المقاربة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب متعددة الأبعاد وتتسم بالفرادة بفعل تكامليتها.

وتتجلى هذه الفرادة، يضيف العبادي، في كونها مقاربة تنموية شاملة تتجسد في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كنموذج مغربي مشهود له بالتفرد والنجاعة والفاعلية، كما أنها مقاربة أمنية شديدة اليقظة، إلى جانب كونها مقاربة دينية متكاملة تشمل الأبعاد المتصلة بالعمل المسجدي والإنتاج العلمي والتأطير الشبابي وتأطير الطفولة.

وتابع أن المملكة المغربية انطلقت منذ وقت مبكر، في تفكيك خطاب التطرف والوقوف على مفاصله وإنتاج الردود على مقولاته بشكل شاف، وذلك من خلال مقاربة تستند على فهم السياق الاجتماعي والاقتصادي والحقوقي، وتحديد الظروف التي تجعل الشخص معرضا للاستهداف من طرف المتطرفين، وبالتالي بلورة برنامج مصالحات مع النفس ومع النص الديني والقوانين والتشريعات في بعدها الحقوقي ومع البيئة الاستثمارية في بعدها الاقتصادي.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...