العثماني: أزيد من مليونين ونصف مغربي عادوا للوطن في صيف 2019

 العثماني: أزيد من مليونين ونصف مغربي عادوا للوطن في صيف 2019
الصحيفة – بديع الحمداني
الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 15:00

قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، إن عدد المغاربة المقيمين بالخارج الذين عادوا إلى أرض الوطن خلال عملية مرحبا 2019 لقضاء عطلة الصيف، فاق عدد مليون ونصف، مسجلين ارتفاعا بنسبة 3,44 بالمائة مقارنة بالعام الماضي.

ووفق تغريدة للعثماني على حسابه بموقع تويتر، فإن العدد الإجمالي للجالية المغربية التي عادت إلى الوطن منذ إنطلاق عملية مرحبا إلى غاية 30 غشت، هو 2.765.762، بزيادة مهمة في العدد عما تم تسجيله في عملية مرحبا 2018.

وأضاف العثماني في تغريدته، بأن هذه الزيادة في عدد الجالية المغربية العائدة إلى أرض الوطن خلال الصيف الجاري، "تعكس الثقة المتزايدة لمغاربة العالم في بلدهم"، مشيرا إلى أن "مرحلة العودة إلى بلدان الإقامة قد بدأت".

وتوجد النسبة الكبيرة من أفراد الجالية المقيمة بالخارج في البلدان الأوروبية، وعلى الخصوص، فرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، وبلجيكا، وهولندا، وألمانيا.

ويفضل أغلب أفراد الجالية العودة إلى أرض الوطن عبر وسائل نقلهم الخاصة، حيث كشفت إحصائيات الموانئ عبور 776 ألف سيارة خلال عملية مرحبا 2019 إلى حدود متم غشت.

وتلعب الجالية المغربية دورا مهما في تقوية الاقتصاد المغربي عبر إرسال تحويلات مالية إلى المغرب، تساهم في رفع احتياط المملكة من العملة الصعبة.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...