العثماني: فيروس كورونا لازال يحمل الكثير من الأسرار والمغرب حقق نجاحات

قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، مساء اليوم الأحد، في تصريح إعلامي مباشر، إن فيروس كورونا لازال يحمل الكثير من الأسرار، وهو فيروس متغير يخلق مفاجأت في كل مرة، وبالتالي يجب أن نكون دائما على حذر وعلى استعداد.

وأضاف العثماني في ذات التصريح، بأن الوضع الوبائي في المغرب، لازال إلى حد الآن مُتحكم فيه، بالنظر إلى معدلات الإصابة المسجلة مقارنة بدول العالم، وارتفاع حالات الشفاء، كما أن عدد الوفيات لازال منخفضا بشكل كبيرا مقارنة بالنسب العالمية التي وصل المتوسط فيها إلى 5 بالمائة، في حين لم يتعد في المغرب 1 في المائة.

وقال العثماني في هذا التصريح الذي يأتي على بعد ساعات من إعلان الحكومة عن انتقال المغرب إلى المرحلة الثالثة من تخفيف إجراءات الحجر الصحي، أن المغرب حقق نجاحات في تعامله مع وباء كورونا المستجد، لكن يجب الاستمرار في اتخاذ الاجراءات الاحترازية.

وبخصوص فتح الحدود، فقد أكد رئيس الحكومة، بأن المغرب لازال مستمرا في قراره المتعلق بعدم فتح حدوده مع باقي دول العالم، وأقر فقط تنظيم الرحلات الاستثنائية لعودة الجالية والمهاجرين المغاربة، إضافة إلى الأجانب المقيمين في المغرب، وبالتالي فإن غير هؤلاء غير مسموح لهم بدخول المغرب.

وقال العثماني بشأن تقسيم المناطق على أساس التخفيف بين المنطقة 1 والمنطقة 2، بأن هذا التقسيم لم يحدث فيه أي تغيير، وسيستمر العمل به. أما بخصوص البكالوريا، فإن المغرب حقق نجاحا كبيرا يستحق أن يفتخر به، حيث مرت أجواء الامتحانات بشكل جيد، في حين أن دول أخرى قامت بتأجيل الامتحانات.

وفي هذا السياق، أشار العثماني بخصوص الدخول المدرسي المقبل، لازال غير واضح، وسبيبقى القرار مرتهنا بالأوضاع الوبائية في المغرب، غير أن وزارة التربية الوطنية، قامت باتخاذ جميع السيناريوهات المحتملة للدخول المدرسي بناء على الوضع الذي سيكون عليه المغرب.

وقال العثماني، أن المغرب سيدخل ابتداء من منتصف هذه مرحلة التخفيف الثالثة، وستُعطى مهملة أسبوع لتقييم هذه المرحلة، وحينها ستصدر قرارات أخرى بناء على هذا التقييم.

الجمعة 9:00
مطر متوسط الغزارة
C
°
12.57
السبت
12.02
mostlycloudy
الأحد
12.92
mostlycloudy
الأثنين
12.85
mostlycloudy
الثلاثاء
12.58
mostlycloudy
الأربعاء
12.91
mostlycloudy