العثماني: نعالج فيروس "كورونا" بدواء "Plaquenil" المصنع محليا

 أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، إن جميع الحالات المصابة التي تأكد إصابتها بفيروس "كورونا"، المسجلة بالمغرب، والتي تعاني من أعراضه، تخضع للعلاج بدواء "Plaquenil"، الأخير الذي أثبت عن نتائج "واعدة" في معالجة الوباء المستجد.

وأكد العثماني، عبر تغريدة تفاعلية، مع أحد متتبعيه على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن الدواء السالف الذكر، الذي خصص لعلاج المصابين بفيروس "كورونا" بالمغرب، يصنع محليا، مردفا "فلا حاجة لجلد الذات باستمرار".

وكانت مجوعة "سانوفي" الدوائية الفرنسية، التي تضم فرعا لها، أيضا، بالمغرب، قد أعلنت، الثلاثاء، أنّها مستعدة لأن تقدّم للسلطات الفرنسية ملايين الجرعات من "بلاكنيل"، الدواء المضادّ للملاريا الذي تنتجه والذي برهن عن نتائج "واعدة" في معالجة مرضى بفيروس كورونا المستجدّ، مشيرة إلى أنّ هذه الكميّة كافية لمعالجة 300 ألف مريض محتمل.

وقال متحدّث باسم "سانوفي" لوكالة "فرانس بر إنّه على ضوء النتائج المشجّعة لدراسة أجريت على هذا الدواء فإنّ "سانوفي تتعهّد وضع دوائها في متناول فرنسا وتقديم ملايين الجرعات، وهي كمية يمكن أن تتيح معالجة 300 ألف مريض"، مشدّداً في الوقت نفسه على أنّ المجموعة الدوائية مستعدّة للتعاون مع السلطات الفرنسية "لتأكيد هذه النتائج".

دواء "بلاكنيل"، عبارة عن عقار مكوّن من جزيئات "هيدروكسي كلوروكين" ويستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل.

جدير بالذكر، أن وزير الصحة خالد أيت الطالب، كشف، إلى غاية مساء الأربعاء، أن عدد الحالات المؤكدة بالاصابة بوباء "كورونا" المستجد بالمغرب بلغ لحد الآن 54 حالة، بعد اكتشاف خمس حالات جديدة، من بينها حالتان غير وافدتان من الخارج.

الجمعة 21:00
سماء صافية
C
°
9.79
السبت
12.62
mostlycloudy
الأحد
12.16
mostlycloudy
الأثنين
12.17
mostlycloudy
الثلاثاء
12.49
mostlycloudy
الأربعاء
15.73
mostlycloudy