الغارديان: العاملات المغربيات يتعرض لتحرشات جديدة في حقول الفراولة بإسبانيا

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن اتهامات جديدة بالتحرش والاستغلال الجنسي ظهرت هذه السنة أيضا في حقول الفراولة بجنوب إسبانيا، ضحاياها عاملات مغربيات على أيدي بعض رؤسائهن في العمل.

ووفق تقرير للغارديان في هذا الموضوع، فإن محامين دوليين تابعين لمنظمة حقوق الإنسان، طالبوا السلطات الإسبانية بالتحقيق بشكل جدي في هذه الاتهامات التي رفعتها حوالي 10 عاملات مغربيات في ماي الماضي.

وحسب ذات المصدر، فإن 10 عاملات مغربيات قدمت شكايات للسلطات الأمنية الإسبانية يدعن فيها تعرضهن للاستغلال الجنسي والاغتصاب والتهديد بالطرد من العمل، بالإضافة إلى معاناتهن مع الظروف المعيشية الصعبة في حقول العمل.

وفي هذا السياق، نقلت الغارديان شكاوى العاملات المعنيات بهذه القضية، حيث تحدثن عن "خداع" في عقود العمل، حيث تم الاتفاق معهن على تقديم لهن مأوى لائق والحصول على مبالغ مالية معينة مقابل عملهن، إلا أن بعد قدومهن إلى إقليم هويلفا للاشتغال وجدن أنفسهن في مساكن قذرة ولا يحصلن على المبلغ المتفق عليه.

ومن جانبهم، نفى عدد من ملاك وممثلي الشركات المُشغلة للعاملات المغربيات في تصريحات للغارديان، وقوع أي حوادث تحرش أو استغلال جنسي هذه السنة في حقول الفراولة بإسبانيا، مؤكدين على أن السلطات الإسبانية والمغربية اتخذا إجراءات صارمة لمنع وقوع مثل تلك التجاوزات.

وحاولت الغارديان الحصول على تصريح من وزارة التشغيل المغربية إلا أنها لم تحصل على أي تصريح، في الوقت الذي تطالب جمعيات حقوق الإنسان في إسبانيا ممن تبنين قضايا العاملات اللواتي تعرضن للتحرش، بتوفير مزيد من الحماية والضمانات للعاملات في حقول الفراولة في السنة المقبلة.

السبت 15:00
غيوم متناثرة
C
°
16.18
الأحد
17.54
mostlycloudy
الأثنين
16.5
mostlycloudy
الثلاثاء
17.79
mostlycloudy
الأربعاء
19.61
mostlycloudy
الخميس
19.15
mostlycloudy