الغنوشي: تطبيع المغرب مع إسرائيل "صَدمنا".. والمملكة خرجت عن "الإجماع العربي"

 الغنوشي: تطبيع المغرب مع إسرائيل "صَدمنا".. والمملكة خرجت عن "الإجماع العربي"
الصحيفة - وسام الناصيري
السبت 19 دجنبر 2020 - 22:37

اعتبر رئيس البرلمان التونسي، ورئيس حركة "النهضة" الإسلامية، راشد الغنوشي، أن المغرب بتطبيعه مع إسرائيل خرج عن الإجماع العربي وما عبرت عنه المبادرة العربية" مشيرا إلى أن "تطبيع المغرب صدمنا".

رئيس البرلمان التونسي، أشار إلى أنّ تونس "لن تنساق خلف التطبيع". وقال: "نرفض كل أشكال التطبيع ونحن مع حقوق الشعب الفلسطيني وصُدمنا من طبيع المغرب الشقيق الذي خرج عن الإجماع العربي بما عبرت عنه المبادرة العربية".

وشدّد رئيس حركة "النهضة" التونسية، إلى أن "خيار التطبيع مع إسرائيل ليس مطوحا في تونس"، مضيفا "لن نسير في مسار التطبيع إذ لدينا إجماع وطني رسمي وشعبي على رفض ذلك وعلى دعم حقوق الشعب الفلسطيني التي يُقرها مبدأ الأخوة العربية والإسلامية وحتى القانون الدولي".

ويُعد انتقاد الغنوشي الذي يعد ثالثا في هرم السلطة التونسية، للمغرب، مُخالف لتصريحات رئيس الوزراء التونسي هشام المشيشي، الذي أكد في مقابلة مع قناة "فرانس24" الفرنسية، أن خطوة المغرب هي "خيار اعتمدته المملكة المغربية بحرية". مضيفا "نحترم خيار المغرب الشقيق والبلد الذي نحبه كثيرا. بالنسبة لتونس هذه المسألة ليست مطروحة".

وزاد قائلا: "لكل بلد واقعه وحقيقته، ولكل بلد دبلوماسيته التي يرى أنها الفضلى لشعبه"، مشيرا إلى أن الإدارة الأميركية لم تطرح هذه المسألة معه.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...