الـ CAF يعتمد الصحافيين المغاربة لبطولة "الشان".. فهل ترخص سلطات الجزائر بتغطية التظاهرة دون مضايقات؟‎‎

 الـ CAF يعتمد الصحافيين المغاربة لبطولة "الشان".. فهل ترخص سلطات الجزائر بتغطية التظاهرة دون مضايقات؟‎‎
الصحيفة - عمر الشرايبي
الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 16:23

توصل بعض الصحافيين المغاربة، اليوم الثلاثاء، بمراسلة رسمية من لدن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، بخصوص اعتمادهم لتغطية بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين "الشان"، التي تستضيفها الجزائر في الفترة ما بين 13 و31 يناير المقبل.

هذا، ومن المنتظر أن تتدخل الـCAF، باعتبارها الجهة المنظمة للبطولة، لدى السلطات الجزائرية، من أجل تأمين دخول كل الوفود الأجنبية إلى التراب الجزائري، بمن فيها الوفد الإعلامي المغربي المعتمد لتغطية التظاهرة، من أجل تفادي ما حصل خلال دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في وهران، الصيف الماضي.

وكانت البعثة الإعلامية المرافقة للرياضيين المغاربة المشاركين في الألعاب المتوسطية، قد اضطرت إلى مغادرة الجزائر، اضطراريا، بعد منعها من مغادرة مطار "أحمد بن بلة" بمدينة وهران، من أجل تغطية المنافسات التي جرت في الفترة ما بين 25 يونيو وخامس يوليوز الماضيين.

اللجنة الوطنية الأولمبية، قامت بكل الإجراءات الضرورية لحصول الصحافيين المغاربة على اعتمادات تغطية التظاهرة، حينها، حيث تم إشعارهم من قبل اللجنة المنظمة، أن عملية تسليمها ستتم فور وصولهم إلى المطار، إلا أن المسؤولين عن الوفد المغربي تفاجؤوا باستثناء الوفد الإعلامي من التصاريح اللازمة، بمن فيهم القناتين الرياضية والثانية، الأخير الذي تم مصادرة معدات التصوير الخاصة به من قبل الأمن الجزائري رغم تمكن أفراد القناة من الدخول إلى مدينة وهران.

معلوم أن توتر العلاقات الجزائرية-المغربية، دفع الجزائر إلى إغلاق مجالها الجوي أمام الرحلات القادمة من المغرب، حيث يجب المرور عبر تونس، قبل التنقل إلى مدينة قسطنطينة، في الشمال الشرقي، حيث سيخوض المنتخب الوطني مبارياته عن المجموعة الثالثة من منافسات "شان2023".

معلوم أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، استثنت المنتخب "المحلي"، حامل لقب النسختين الماضيتين، من المشاركة، معوضة إياه بمنتخب فئة أقل من 23 سنة "الأولمبي"، الأخير المقبل على خوض بطولة أمم إفريقيا بالمغرب، العام القادم، المحطة المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "باريس 2024".

جدير بالذكر أن المنتخب الوطني، سيستهل مشاركته في "الشان"، بمواجهة منتخب السودان، في 15 يناير القادم، على أن يواجه منتخب مدغشقر في 19 من الشهر ذاته ثم المنتخب الغاني في 23 يناير، في ختام مباريات دور المجموعات.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...