الـCNBC الأمريكية: منصف السلاوي يستقيل من منصبه بطلب من إدارة بايدن

كشفت موقع قناة CNBC  الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الدكتور منصف السلاوي ذو الجنسية المغربية، قد قدم استقالته من منصبه كبير مستشاري عملية "Warp Speed" المكلفة بتطوير لقاحات ضد فيروس كورونا في الولايات المتحدة، وذلك بطلب من فريق الإدارة الأمريكية الجديدة التي يقودها الرئيس المنتخب جو بايدن.

وحسب الـCNBC ، فإن الاتفاق بين الإدارة الجديد والسلاوي، يقضي باستقالته لكن مع بقائه في المنصب لفترة انتقالية إلى حين تعيين شخص أخر في مكانه، وهذه الفترة ستمتد لشهر ستنتهي بالضبط في 12 فبراير المقبل، مشيرة إلى أنه لحد الآن ليس هناك أي معلومة حول الأسماء المرشحة لتعويض منصف السلاوي في منصبه.

ووفق ذات المصدر، فإن منصف السلاوي كان قد أعلن في وقت سابق عزمه الاستقالة من منصبه، بعد تطوير لقاحين ضد فيروس كورونا مرخص لاستعمالهما حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية، بيما لقاح ثالث أشرف السلاوي على تطويره لازال في مراحل التجارب السريرية، ويبدو أنه سيرحل قبل ظهوره.

وأضاف السي إن بي سي، أن منصف السلاوي مؤخرا كان قد قرر التراجع عن عزمه بالاستقالة وأراد الاستمرار لضمان عملية تطوير اللقاحات، إلا أن إدارة جو بايدن كان لها رأي أخر، وبالتالي قررت إقالته من منصبه الذي يشغله حاليا، ومن المتوقع أن تنتهي مهمته في فبراير المقبل.

وكان السلاوي قد تلقى انتقادات عديدة في الولايات المتحدة الامريكية بعد تعيينه من دونالد ترامب، بسبب أن يتربط بصناعة الأدوية، رغم أنه استقال من مجلس إدارة شركة موديرنا بالتزامن مع إعلانه ككبير مستشاري عملية "وراب سبييد" وباع أسمهمه في الشركة، لكنه بالمقابل، تقول السي إن بي سي، م رفض بيع أسهمه في شركة GlaxoSmithKline التي قضى فيها 30 سنة من العمل، وأشار بأن أسهمه في الشركة مخصصة لتقاعده.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الإدارة الأمريكية، بقيادة دونالد ترامب، كانت قد كلفت البروفيسور المغربي والأستاذ الجامعي بجامعة هارفرد، منصف السلاوي، بقيادة الأبحاث المتعلقة بمحاولة الوصول للقاح ضد فيروس "كوفيد 19"، وذلك في ماي الماضي.

ونجحت عملية "وراب سبيد" التي كان يشرف عليها السلاوي في طرح لقاحين ضد فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية في ظرف شهور معدودة من انطلاقها.

ويعد السلاوي المزداد بمدينة أكادير سنة 1959، والذي تابع دراسته بالمغرب إلى حين حصوله على الباكالوريا، أحد أبرز علماء المناعة على مستوى العالم، وسبق أن درَّس الطب بجامعة بروكسيل ثم بكلية الطب بجامعة هارفرد وجامعة "تافتس" المتخصصة في الدراسات الطبية ببوسطن.

وساهم للسلاوي خلال مشواره العلمي في اكتشاف عشرات اللقاحات المناعية لفيروسات خطيرة ومتطورة، حصلت على اعتماد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وسيكون الآن على رأس الفريق الذي يعتمد عليه الرئيس الأمريكي للوصول إلى لقاح ضد كورونا خلال السنة الجارية.

الأحد 18:00
غيوم متناثرة
C
°
16.14
الأثنين
17.05
mostlycloudy
الثلاثاء
18.46
mostlycloudy
الأربعاء
18.99
mostlycloudy
الخميس
20.25
mostlycloudy
الجمعة
20.27
mostlycloudy