الـCNN: اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء هو انتصار كبير للمملكة

قال قناة "CNN" الأمريكية عبر موقعها الإخباري الرسمي، الذي يشن منذ سنوات حملات مضادة للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، إن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية تحت قيادة ترامب، بسيادة المغرب على الصحراء، هو انتصار كبير للحكومة المغربية.

وأضافت السي إن إن، في تقريرها الذي عنونته، بـ"ترامب يُعلن عن تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل"، أن المغرب هو الدولة الرابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي توافق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، مشيرة إلى أن هذا يُعتبر وهو إنجاز سياسي لإدارة ترامب التي تعيش مرحلتها الانتقالية، بهدف تعزيز الدعم الإقليمي لإسرائيل باعتباره إجراء مضاد للعدوان الإيراني.

وقالت السي إن إن، إن صفقة تطبيع العلاقات المغرب مع إسرائيل، تتضمن اعتراف الولايات المتحدة على كامل الصحراء الغربية، وبالتالي هذا انتصار كبير للحكومة المغربية، قبل أن تضيف بأن هذا الموقف "يُضر بالسكان الصحراويين الأصليين في المنطقة، الذين دقوا منذ فترة طويلة مخاوف بشأن المعاملة غير العادلة والاضطهاد من قبل الحكومة في الرباط".

ويبدو أن الـ"سي إن إن" تسير في نهجها التي بدأته منذ فترة طويلة في استهداف القرارات والمواقف التي تتخذها إدارة دونالد ترامب، بعد الهجمات التي تعرضت لها من طرف الرئيس المنتهية ولايته الذي وصف أكثر من مرة ما تنشره السي إن إن بأنه يدخل ضمن الأخبار الزائفة.

ويرى عدد من المتتبعين أن الأقليات التي تطالب بإنفصال الصحراء، هي أقلية معزولة تدعمها الجزائر وتحتضنها في تندوف، في حين أن الغالبية العظمى من الصحراويين المغاربة يؤكدون على مغربية الصحراء، ويرون في مبادرة الحكم الذاتي مبادرة معقولة لإنهاء عقود طويلة من النزاع.

جدير بالذكر، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد في تغريدة له على صفحته الرسمية بموقع تويتر، بأن مبادرة الحكم الذاتي، تبقى هي المبادرة الأكثر معقولية وقابلة للتطبيق، وأعلن أنه وقع مرسوما يعترف بسيادة المغرب على صحرائه.

السبت 9:00
غيوم متناثرة
C
°
17.22
الأحد
18.66
mostlycloudy
الأثنين
19.75
mostlycloudy
الثلاثاء
21.51
mostlycloudy
الأربعاء
20.28
mostlycloudy
الخميس
18.74
mostlycloudy