القبة الحديدية السيبرانية.. اتفاق بين المغرب وإسرائيل على إنشاء نظام مشترك لمواجهة الحرب الإلكترونية الإيرانية

 القبة الحديدية السيبرانية.. اتفاق بين المغرب وإسرائيل على إنشاء نظام مشترك لمواجهة الحرب الإلكترونية الإيرانية
الصحيفة من الرباط (صورة من الأرشيف)
الأحد 18 دجنبر 2022 - 12:00

أعلنت إسرائيل شروعها في العمل مع المغرب ودولتين عربيتين أخريين على مشروع "القبة الحديدية السيبرانية"، والذي يتعلق بإنشاء منصة دفاعية مشتركة ضد الهجمات الإلكترونية المتوقعة من قراصنة إيرانيين ومختلف "الأعداء المشتركين"، الأمر الذي يمهد لإنشاء أول منظومة دفاعية مشتركة في هذا المجال بين الدول التي تعتبرها إسرائيل جزءا من معاهدات السلام التي تطلق عليها اسم "اتفاقيات أبراهام".

وأكدت قناة "كان" العبرية أن المسؤولين الإسرائيليين اجتمعوا مع نظرائهم من المغرب والإمارات العربية المتحدة والبحرين، الخميس الماضي، من أجل مناقشة فكرة إنشاء منصة مشتركة للدفاع السيبراني ضد الأعداء المشتركين، مبرزة أن الأمر يرتبط بوجود تهديدات متزايدة من طرف قراصنة إيران، وسيكون المشروع موازيا لتعاون الدول ذاتها في مجال الدفاع الجوي.

ونقلت القناة عن رئيس المديرية الوطنية الإسرائيلية للإنترنت، غابي بورتنوي، قوله إن الاجتماع نتج عنه إعلان مشترك من الدول الأربعة بخصوص التعاون في مجال الإنترنت في مواجهة الهجمات المتوقعة من أعدائها، واصفا الأمر بـ"التاريخي"، وأبرز أن المشروع أطلق عليه اسم "القبة الحديدية السبرانية"، ويواكب نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي الذي طورته شركة "رافاييل" وشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تعمل فيه فيه إسرائيل والمغرب ودول الخليج على تنسيق أكبر تجاه التهديدات الإيرانية، والتي شملت أيضا المجال السيبراني، حيث سبق للسلطات الإسرائيلية أن أعلنت عن قيام طهران باختراق منصة معروفة لمحبي السفر في يوليوز من العام الجاري، ما مكن قراصنتها من الوصول إلى معطيات أكثر من 300 ألف إسرائيلي.

وتعتبر الإمارات أن إيران تشكل تهديدا عليها، حيث سبق أن قامت ميليشيات جماعة "الحوثي" الموالية لإيران والتي تحصل منها على أسلحتها، بمهاجمة الأراضي الإماراتية بواسطة طائرات مسيرة عن بُعد، في حين يتهم المغرب طهران بدعم ميليشيات جبهة "البوليساريو" الانفصالية من خلال تسليح وتدريب عناصرها بواسطة الحرس الثوري و"حزب الله اللبناني" الموالي لها.

وفي 2018 أعلن المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، وذلك بعدما أعلن وزير الخارجية المغربي أنها متورطة في تدريب وتسليح عناصر "البوليساريو" داخل مخيمات "تندوف"، مبرزا أن حلقة الوصل في الأمر هو مسؤول في السفارة الإيرانية بالجزائر، وفي أكتوبر الماضي ومن داخل مقر الأمم المتحدة بنيويورك، كشف السفير الممثل الدائم للمملكة، عمر هلال، وجود مؤشرات لتزويد طهران مسلحي الجبهة بطائرات مسيرة.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...