المبادلات التجارية مع إسرائيل تصب في صالح الميزان التجاري المغربي بفارق 100 مليون دولار

 المبادلات التجارية مع إسرائيل تصب في صالح الميزان التجاري المغربي بفارق 100 مليون دولار
الصحيفة من الرباط
السبت 19 فبراير 2022 - 22:10

كشفت أرقام رسمية إسرائيلية أن المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل صبت في صالح الميزان التجاري المغربي خلال أول سنتين من توقيع اتفاق عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الموقع في دجنبر من سنة 2020، حيث استحوذت صادرات المملكة على 100 مليون دولار من أصل 131 مليون دولار من قيمة النشاط التجاري مع متم سنة 2021.

وتزامنا مع زيارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، الأولى من نوعها إلى المغرب، والمقرر وصولها يوم غد الأحد، قال الموقع الرسمي للحكومة الإسرائيلية إن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 70 مليون دولار سنة 2020، منها 12,2 مليون دولار صادرات إسرائيلية إلى المغرب في مقابل أكثر من 57 مليون دولار من الواردات.

غير أن السنة الأولى التالية لتوقيع الاتفاق الثلاثي المغربي الإسرائيلي الأمريكي، سجلت ارتفاعا في النشاط التجاري بين البلدين في الاتجاهين، لكن الفارق اتسع أكثر لصالح الرباط، إذ صدرت إسرائيل إلى المملكة ما قيمته 31 مليون دولار، وقابل استيرادها لما يقارب 100 مليون دولار من البضائع المغربية، وتبقى أهم الصادرات الإسرائيلية هي منتجات النقل والمطاط والبلاستيك والمواد الكميائية، في حين تستورد بدورها منتجات نقل أخرى مغربية إلى جانب منتجات النسيج والفلاحة.

ومن المقرر أن تجتمع الوزيرة الإسرائيلية مع وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات يونس السكوري، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، ووفق ما أكدته وزارتها فإنها ستُوقع اتفاقية تعاون غير مسبوقة للتعاون الاقتصادي الثنائي بين البلدين، من أجل إرساء البنية الأساسية لممارسة الأعمال التجارية بينهما.

ويُنتظر أن تزور باربيفاي مدن الرباط والدار البيضاء ومراكش، وستنتقل إلى مشاريع الشركات الإسرائيلية بالمغرب العاملة في مجالي النسيج والفلاحة، كما ستلتقي بمجموعة من رجال الأعمال، وييُتوقع أن تكون للوزيرة مجموعة من الزيارات الخاصة حيث يرافقها زوجها المحامي موشي باربيفاي، المولود بالمملكة والذي غادرها منذ 1957 وهو ابن سنتين ولم يسبق له أن زارها مجددا.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...