المرشد الإيراني: ما فعلناه "ليس كافيا".. والحرس الثوري يهدد بنسف دبي وحيفا

 المرشد الإيراني: ما فعلناه "ليس كافيا".. والحرس الثوري يهدد بنسف دبي وحيفا
الصحيفة - وكالات
الأربعاء 8 يناير 2020 - 12:21

قال المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، الأربعاء، إنّ بلاده بالهجوم الصاروخي "وجهت صفعة على وجه الولايات المتحدة"، مؤكدا أنّ العمل العسكري ضد واشنطن "ليس كافيا". 

جاء ذلك في كلمة متلفزة لـ"خامنئي" للتعليق على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران، فجر الأربعاء، ضد قاعدتين عراقيتين تستضيفان قوات أمريكية.

وأضاف: "الهجوم الصاروخي على القاعدتين الأمريكيتين في العراق ناجح، فعدونا هما أمريكا والكيان الصهيوني (إسرائيل)، ووجهنا للولايات المتحدة صفعة الليلة الماضية". 

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، فجر الأربعاء، استهدافه قاعدتين أمريكيتين بالعراق، بعشرات الصواريخ الباليستية، ردًا على مقتل الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق "القدس"، بغارة أمريكية في بغداد، الجمعة.

 كما تحدثت وكالة "فارس نيوز" شبه الرسمية، عن وقوع 80 قتيلا على الأقل، في الهجوم الذي قالت الوكالة إنه أوقع أضرارا كبيرة في قاعدة "عين الأسد"، فيما نفى مسؤول أمريكي سقوط قتلى بصفوف جندو بلاده.

في سياق مرتبط، قال الحرس الثوري الإيراني إنه يرصد مئة هدف لأميركا وحلفائها بالمنطقة، وهدد بضرب هذه الأهداف حال حدوث أي عدوان أميركي، على حد تعبيره.

كما هدد الحرس الثوري حلفاء الولايات المتحدة الذين يستقبلون قواعد أميركية باستهداف تلك القواعد إذا انطلق منها هجوم ضد مواقع إيرانية. وقد هدد في هذا الإطار بموجة ثالثة تدمر دبي وحيفا إذا ردت واشنطن على الضربات الصاروخية.

وقال إنه في حال انطلقت الطائرات الأميركية من قاعدة الظفرة نحو إيران "فعلى دبي أن تودع الانتعاش الاقتصادي".

كما دعا الحرس الثوري الولايات المتحدة لإخراج قواتها العسكرية من العراق "تجنبا لسقوط عدد أكبر من القوات الأميركية" وهو نفس الموقف الذي عبرت عنه لاحقا اليوم قيادة الجيش الإيراني.

إطلالةٌ على قاعٍ مُزدحم

مراحل المد والجزر في تاريخ السياسة والسياسيين في المغرب، ليست أمرا غريبا، بل تكاد تكون خاصية لصيقة بالساحة السياسية والفاعلين فيها منذ فترة ما بعد الاستقلال. في كل زمن كانت هناك ...