المغرب دخل "مرحلةً أسوأ" ضد كورونا.. معطيات رسمية تؤكد ذلك!

دخل المغرب، رسميا، مرحلة أكثر خطورة في حربه ضد تفشي فيروس "كورونا المستجد"، إذ على الرغم من عدم إعلان وزارة الصحة عن المرور للمرحلة الوبائية الثانية التي تعني ظهور بؤر داخلية للإصابة بالفيروس، إلا أن المعطيات الرقمية التي كشفت عنها وزارة الصحة أمس الجمعة 27 مارس 2020 تؤكد بأنه اليوم الأسوأ منذ بدأ انتشار الوباء، وهو معطى يتقاطع مع التحذير الصادر عن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الصادر قبل وقت وجيز من ذلك.

وخلال الندوة الصحفية اليومية لوزارة الصحة، كشف إدريس المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ الصحية العامة، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس "كوفيد 19" بالمملكة بلغ "، وذلك بعد إضافة 58 حالة جديدة إلى القائمة، وهو الرقم الأكبر المسجل خلال 24 ساعة منذ بداية انتشار الفيروس، متجاوزا الرقم المسجل بتاريخ 25 مارس 2020 وهو 55 إصابة.

لكن الرقم الأكثر مدعاة للقلق، والمعلن عنه خلال الندوة نفسها، كان هو الإعلان عن ارتفاع عدد الوفايات إلى 21 حالة، بزيادة بلغت 10 متوفين خلال 24 ساعة فقط، لتتجاوز حصيلة اليوم الحصيلة المعلن عنها يوم أمس الخميس 26 مارس 2020، حين كشفت وزارة الصحة أن 4 أشخاص توفوا خلال يوم واحد بسبب الفيروس.

وتزامنا مع الخط التصاعدي لأعداد المصابين والوفايات بالمغرب، جاء إعلان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال المجلس الحكومي المنعقد بالرباط، أن الأيام العشرة المقبلة "ستكون حاسمة في تطور وباء كورونا بالمغرب، مما يستلزم تعاون الجميع والتضامن والتحلي بالوعي الجماعي المشترك لإنجاح الحجر الصحي والالتزام بمقتضيات حالة الطوارئ المعمول بها منذ أيام".

ودعا العثماني، وفق ما أعلنه الناطق الرسمي باسم الحكومة، حسن عبيابة، "جميع المواطنات والمواطنين إلى تحمل مسؤوليتهم الفردية، لأنه لا يمكن لأي سلطة أن تلزم الناس بالحجر الصحي بشكل كلي، إذا لم يتعاون المواطنون فيما بينهم"، مشددا على أن “هذا هو السبيل للنجاح في هذا الامتحان".

وخلال اللقاء نفسه، كشف العثماني عن مؤشر آخر يشي بإمكانية تطور الوضع نحو الأسوأ، حيث أعلن أن المغرب سيرفع عدد أسرة الإنعاش بمجمل الترابي الوطني من 1640 إلى 3000 سرير، وهو الأمر الذي قال رئيس الحكومة إنه سيتم بناء على تعليمات من الملك محمد السادس.

الثلاثاء 15:00
سماء صافية
C
°
24.09
الأربعاء
20.75
mostlycloudy
الخميس
18.63
mostlycloudy
الجمعة
16.84
mostlycloudy
السبت
14.22
mostlycloudy
الأحد
15.06
mostlycloudy