المغرب ليس بلدا "صديقا للمرأة".. تقرير أمريكي يصنفه خلف السعودية وتايلاند!

صنف تقرير للمؤسسة الإعلامية الأمريكية "US News & World Report" المغرب بعيدا عن الدول التي توصف بأنها "جنة للنساء"، وذلك بعدما وضعه في الرتبة الـ63 من أصل 80 دولة، وهي رتبة أدنى من تلك التي حصلت عليها دول تعيش فيها المرأة اضطهادا صريحا، مثل المملكة العربية السعودية.

وارتكزت المؤسسة الأمريكية المتخصصة في استطلاعات الرأي على مسح قامت به 9000 امرأة في 36 بلدا عبر العالم، موزعين على أوروبا وآسيا وإفريقيا وأمريكا الشمالية والوسطى وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط، لتخلص إلى أن المغرب يحتل الرتبة الـ63، متقدما عن تصنيفه لعام 2018، حين جاء في الرتبة 69.

وارتكزت عمليات المسح على 5 مؤشرات أساسية لقياس مدى إمكانية اعتبار البلد "صديقا للمرأة"، ويتعلق الأمر بحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين والمساواة في الأجور بين الرجال والنساء والتقدم والأمن، وحصل المغرب حسب هذه المعاير على معدل عام ضعيف وهو 2,1 من 10.

وجاء المغرب خامسا على الصعيد العربي بعد الإمارات العربية المتحدة التي حلت في المركز الثلاثين، وقطر صاحبة المركز الـ39، ثم السعودية التي حلت في المركز الأربعين بعدما كانت تحتل المركز الـ56 العام الماضي، فسلطنة عمان صاحب الرتبة الـ53، فيما جاءت لبنان ومصر خلف المغرب مباشرة، أما تونس فقد كانت مفاجأة الاستطلاع بعد حلولها في المركز الـ77 من أصل ثمانين دولة.

وإفريقيًا، تفوقت دولة واحدة على المغرب وهي جنوب إفريقيا التي حلت في الرتبة الخمسين، لكن دولا أخرى من العالم الثالث شكلت ملاذا أفضل من المملكة للنساء، كما هو الشأن بالنسبة لتايلاند والأوروغواي والتشيلي وفيتنام والبيرو وبيلاروسيا وباناما والإكوادور.

ولم تحمل صدارة ترتيب الدول "الصديقة للمرأة" أي مفاجأة، حيث حلت السويد في المرتبة الأولى والدانمارك في المرتبة الثانية وكندا في المرتبة الثالثة، فيما حلت النرويج رابعة وهولندا خامسة وفنلندا سادسة وسويسرا سابعة، أما أستراليا فحلت ثامنة وخلفها تواليا نيوزيلندا وألمانيا.

وحلت بريطانيا في المرتبة الـ13 متبوعة بفرنسا في المركز الـ14، أما الولايات المتحدة الأمريكية فحلت في الرتبة الـ16 متبوعة مباشرة بكل من إيطاليا واليابان وإسبانيا والبرتغال وسنغافورة، في حين جاءت الصين في الرتبة الـ26 وروسيا في الرتبة الـ37، أما الهند فحلت في المركز الـ57.

الأحد 0:00
غيوم متفرقة
C
°
17.25
الأحد
19.06
mostlycloudy
الأثنين
19.19
mostlycloudy
الثلاثاء
18.49
mostlycloudy
الأربعاء
18.3
mostlycloudy
الخميس
17.02
mostlycloudy