المغرب وإسرائيل يتطلعان إلى الرفع من المبادلات التجارية إلى 500 مليون دولار سنويا

 المغرب وإسرائيل يتطلعان إلى الرفع من المبادلات التجارية إلى 500 مليون دولار سنويا
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأثنين 21 فبراير 2022 - 14:16

قالت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، أوربا باربيفاي، التي تقوم بزيارة إلى المغرب مدتها 4 أيام، أن إسرائيل والمملكة المغربية تتطلعان إلى الرفع من حجم المبادلات التجارية إلى 500 مليون دولار سنويا، بزيادة بحوالي 4 أضعاف عن حجم المبادلات التجارية الحالية التي تصل إلى 131 مليون دولار في السنة.

وأفصحت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية عن هذا المعطى عقب لقائها بوزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور صباح اليوم الإثنين، حيث أكدت أن هذه الزيارة إلى المغرب تأتي بهدف توسيع العلاقات التجارية بين الطرفين والدفع بها إلى حجم أكبر، وقع الطرفان صباح اليوم اتفاقا في هذا الإطار.

وقال رياض مزور عقب اللقاء، أن هذا الاتفاق الموقع بينه وبين نظيرته الإسرائيلية يُلزم البلدان بتسهيل التجارة والاستثمارات في مجالات الطيران والسيارات والأغذية الزراعية والمنسوجات والصناعات الدوائية على وجه الخصوص.

وجاء لقاء باربيفاي مع نظيرها المغرب بعد لقاء آخر جمعها بوزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي صباح اليوم، حيث ناقشا الطرفان الاتفاقيات المستقبلية المتوقعة، وحوافز الاستثمار والتعاون الجمركي والازدواج الضريبي ، حسبما أفادت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية في بيان.

ومن جهة أخرى، قال مزور إن المغرب يتطلع أيضا إلى التعاون مع إسرائيل في المجالات المتعلقة بالبحث والتطوير الصناعي وإنشاء مناطق صناعية.

هذا وتجدر الإشارة أنه بحلول أورنا باربيفاي بالمغرب، تكون هي ثالث مسؤول إسرائيلي يحمل حقيبة وزير، يزور المملكة المغربية، بعد الزيارة الأولى التي قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، في العام الماضي، ثم وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، في أواخر العام نفسه، أي سنة 2021، في حين لم يقم أي وزير مغربي بعد بأي زيارة إلى إسرائيل منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات في دجنبر 2020 تحت الوساطة الأمريكية التي كان من نتائج الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء.

كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن المغرب وإسرائيل كانا قد وقعا اتفاقية استراتيجية في أبريل 2021 بين الاتحاد العام المغربي للمقاولات، وهيئة المشغلين وأرباب الأعمال الإسرائيلية (IEBO)، وجمعية مصنعي إسرائيل (MAI)، واتحاد غرف التجارة الإسرائيلية (FICC)، تُقدر بمئات الملايين من الدولارت، وهي الأكبر من نوعها بين الطرفين.

وحسب تصريح لزيف لافي، مدير التجارة الدولية في اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية، فإن هذه الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة بين المغرب وإسرائيل، ستهم التبادل التجاري في العديد من القطاعات، بالإضافة إلى الاستثمارات الثنائية في القطاع الخاص في كل من المملكة المغربية وإسرائيل.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...