المغرب والصين يعملان على "الطب عن بعد"

أجرى وزير الصحة أنس الدكالي، أمس الجمعة في بكين، مباحثات مع نظيره الصيني ما شيا وي، تمحورت حول تعزيز التعاون بين المغرب والصين في مجال الصحة، وخاصة ما يهم الطب عن بعد، وتطوير "الصحة الرقمية"، والاستثمار في البنيات التحتية الاستشفائية في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأشاد الدكالي بالأطباء الصينيين الذي يشتغلون بمستشفيات عمومية بالمغرب، معربا عن الأمل في تطوير تعاون ثلاثي بين المغرب والصين وبلدان أخرى عربية وإفريقية وخاصة في ما يهم قطاع الأدوية وتدبير المستشفيات الصحية، والمساهمة في تمويل وتشييد بعض مقرات الوكالات الصحية الإقليمية.

وتطرق الوزير إلى إمكانية إرساء تعاون بين البلدين في مجال الطب عن بعد بين مستشفيات صينية وأخرى مغربية، وبدء التجربة في إقليم نموذجي، مع استحضار بعض الصعوبات المتمثلة في اللغة وفارق التوقيت الزمني، إلى جانب تعزيز التعاون في مجال تطوير “الصحة الرقمية” و”الصحة المتنقلة”.

وأشار الدكالي إلى أهمية إقامة تعاون بين البلدين في مجال تمويل الاستثمار المبتكر في البنيات التحية الاستشفائة العمومية من خلال تطوير الشراكة بين القطاع العام والخاص، والاستفادة من الخبرة الصينية في تشييد المستشفيات.

وتحدث الوزير عن إمكانات تطوير التعاون في مجال الطب التقليدي خاصة وأن المغرب يتوفر على إمكانات مهمة في مجال النباتات الطبية، وذلك من خلال تطوير البحث العلمي في المجال وإرساء إطار قانوني وتنظيمي ملائم.

الخميس 18:00
غيوم متفرقة
C
°
22.31
الجمعة
23.6
mostlycloudy
السبت
23.09
mostlycloudy
الأحد
21.64
mostlycloudy
الأثنين
22.32
mostlycloudy
الثلاثاء
20.99
mostlycloudy