المغرب يتجه إلى الانسحاب من "الشان" بعد تعنت الجزائر في توفير خط جوي مباشر نحو قسطنطينة‎‎

 المغرب يتجه إلى الانسحاب من "الشان" بعد تعنت الجزائر في توفير خط جوي مباشر نحو قسطنطينة‎‎
الصحيفة- عمر الشرايبي
الأثنين 2 يناير 2023 - 15:33

تتجه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إلى الإعلان عن الانسحاب من المشاركة في نهائيات بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين "الشان" المقررة في الجزائر، خلال الفترة ما بين 13 يناير الجاري ورابع فبراير المقبل.

وأفادت مصادر مطلعة لموقع "الصحيفة"، أن جامعة الكرة، في تنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قد قررت، بشكل شبه نهائي، عدم مشاركة المنتخب الوطني لفئة أقل من 23 سنة في البطولة، لعدم توفير الشروط المطلوبة، في مقدمتها ترخيص السلطات الجزائرية بفتح المجال الجوي.

هذا، وقد أبدت السلطات الجزائرية تعنتها في الرد على المطلب المغربي، المرسل عبر وساطة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، ومفاده السماح للطائرة التابعة للخطوط الملكية المغربية للطيران بالهبوط في مطار مدينة قسطنطينة، في الرحلة الجوية التي من المنتظر أن تقل بعثة المنتخب الوطني، بعد ظهر ييو 10 يناير القادم.

وكانت اللجنة المحلية المنظمة، على لسان الجزائري رشيد أوكالي، قد أفادت، أن "فتر الشروط الخاص بتظاهرة رياضية مثل بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، يقول إن مستضيف المنافسة ملزم بتأمين تنقلات وفود المنتخبات المشاركة داخل التراب الوطني فقط، ولا توجد عبارة توفير خط جوي مباشر".

موقف اللجنة، سرعان ما رد عليه فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب المجلس الحكومي، الخميس، قائلا إن "مشاركة المنتخب الوطني في أي تظاهرة عالمية مرتبط بأمور رياضية وفي نفس الوقت أمور أخرى مقترنة بالمملكة المغربية، لأنه في البداية ممثل لبلدنا في كل المحافل".

وأضاف "المنتخب الوطني متأهل لبطولة الشان بعد مروره من محطة التصفيات، وفي دفتر تحملات تنظيم التظاهرات القارية ولا الدولية، فإن البلد المنظم، الذي هو الجزائر في هذه الحالة، ملزم بتقديم كل التسهيلات للبلدان المشاركة من أجل وصولها للمشاركة في التظاهرة".

وأوضح رئيس جامعة لكرة أن "نحن من طلب، عكس ما تم الترويج له خلال ال24 ساعة الماضية، أن الطائرة التي تقل الفريق الوطني يوم 10 يناير، يكون لها ترخيص النزول في مطار قسطنطينة، وهي المدينة التي ستلعب فيها النخبة الوطنية، علما أن الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية هي الخطوط الملكية المغربية".

وتابع لقجع، أن الجامعة تنتظر ردا رسميا من "الكاف"، مردفا "نحن لم نطلب من البلد المنظم توفير رحلة خاصة ولكن طلبنا ترخيص لنزول طائرة الخطوط الملكية يوم 10 يناير في حدود الساعة الثانية وخمسين دقيقة في مطار قسطنطينة، وننتظر ردا لنتخد القرار على إثره".

معلوم أن الجزائر، كانت قد أعلنت، في 23 شتنبر 2021، إغلاق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، في سياق الأزمة المحتدمة بين البلدين، حيث قال بلاغ لرئاسة الجمهورية حينها، أن "المجلس الأعلى للأمن قرر الغلق الفوري للمجال الجوي الجزائري على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية وكذا التي تحمل رقم تسجيل مغربي".

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...