المغرب يستعد لتنظيم عملية إجلاء جديدة للمغاربة العالقين في مدينة سبتة

تستعد السلطات المغربية بتنسيق مع السلطات المحلية بمدينة سبتة المحتلة، لتنظيم عملية إجلاء جديدة للمواطنين المغاربة العالقين في المدينة، ومن المتوقع أن يتم تنظيم العملية في وقت قريب، وفق ما أكدته مندوبة حكومة سبتة، سالفادورا ماتيوس، في تصريح إعلامي.

وحسب ذات المصدر، فإن سلطات سبتة تُجري حاليا اتصالات مع النظراء المغاربة، من أجل تنظيم عملية الإجلاء، مشيرة إلى أن العملية بشكل سريع أكثر من المتوقع، وقد وضعت سلطات سبتة أرقاما هاتفية للمغاربة العالقين في سبتة من أجل الاتصال وتسجيل أسمائهم للاستفادة من عملية الترحيل.

ووفق ما كانت قد صرحت به، سالفادورا ماتيوس، فإن حوالي 100 مواطن ومواطنة مغربية أعلنوا في الأيام الماضية رغبتهم في العودة إلى منازلهم وذوايهم، بعد حوالي سنة وهما عالقون في المدينة، بعدما كانوا قد رفضوا العودة في عمليات الإجلاء السابقة.

وكان هؤلاء المغاربة قد قرروا البقاء في سبتة من أجل الاستمرار في مهنهم، حتى لا يتعرضون لما تعرض له العشرات من المواطنين المغاربة الذين فقدوا مورد رزقهم في سبتة بسبب إغلاق المعبر الحدودي، لكن طول مدة الغياب عن أسرهم دفعتهم مؤخرا إلى مطالبة سلطات سبتة بتنظيم عملية ترحيل لهم إلى المغرب.

وكشف نشطاء من الفنيدق للصحيفة، أن هناك أكثر من 100 مواطن ومواطنة مغربية لازالوا عالقين في سبتة، وعبروا عن آمالهم أن تشمل عملية الإجلاء المرتقبة جميعهم، ولا يكون هناك اعتراض من طرف السلطات المغربية، التي هي من تحدد من سيستفيد من عملية الإجلاء، وليس السلطات الإسبانية في سبتة.

وجاءت مطالب المواطنين المغاربة في سبتة بالعودة إلى المغرب، بعد التصريحات التي أعلنت عنها مندوبة حكومة سبتة، سالفادورا ماتيوس مؤخرا، بأن معبر باب سبتة سيبقى مغلقا مع المغرب مادام فيروس كورونا يواصل تسجيل إصابات جديدة في المدينة، ما يعني أن إغلاق المعبر في وجه حركة العبور سيستمر إلى أجل غير مسمى.

وفي منتصف مارس المقبل، تكون قد مرت سنة كاملة على إغلاق المعبر الحدودي بين سبتة والمغرب، وإيقاف كامل لجميع أنواع حركات التنقل، ولم يتم السماح خلال هذه المدة، سوى برحلات استثنائية لتنقل المهاجرين الأجانب الذين علقوا في المغرب، وعمليات إجلاء المواطنين المغاربة.

ووفق حكومة سبتة المحتلة، فإن فتح معبر باب سبتة من جديد أمام المغرب، يهدد باستفحال الوضع الوبائي في المدينة والمغرب معا، خاصة أن فيروس كورونا المستجد لا زال يواص تسجيل المئات من الإصابات في كل من المدينة المحتلة والمغرب معا.

الجمعة 21:00
غيوم متفرقة
C
°
17.25
السبت
21.13
mostlycloudy
الأحد
21.25
mostlycloudy
الأثنين
22.05
mostlycloudy
الثلاثاء
22.15
mostlycloudy
الأربعاء
21.27
mostlycloudy