المغرب يسعى لإنشاء مدينة للألعاب الإلكترونية وتحقيق عائدات سنوية بقيمة 500 مليون دولار بحلول 2027

 المغرب يسعى لإنشاء مدينة للألعاب الإلكترونية وتحقيق عائدات سنوية بقيمة 500 مليون دولار بحلول 2027
الصحيفة – بديع الحمداني
الجمعة 11 نونبر 2022 - 14:31

يسعى المغرب للاستفادة من قطاع الألعاب الإلكترونية الذي يعرف ثورة عالمية كبيرة وتطورا يسير بسرعة ملفتة، وذلك من خلال بناء مدينة للألعاب الإلكترونية في العاصمة الرباط، بهدف تحقيق عائدات مالية تصل إلى 500 مليون دولار سنويا ابتداء من سنة 2027.

وفي هذا السياق، فقد تقدمت وزارة الشباب والثقافة والتواصل بمشروع مدينة الألعاب الإلكترونية، خلال "قمة الألعاب الإلكترونية" التي تمّ تنظيمها مؤخراً بالشراكة مع الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، ووأوضح الوزير محمد المهدي بنسعيد، أن صناعة الألعاب الإلكترونية أصبح لها موقع عالمي اليوم، والمغرب هو المستهلك الأول على المستوى الإقليمي.

وأضاف بنسعيد، أن المملكة المغربية، تهدف إلى الانتقال من الاستهلاك إلى الانتاج من خلال تشجيع الابتكار،  وقد تم وضع دراسة الجدوى لمشروع إنشاء مدينة خاصة بالألعاب الإلكترونيىة، في ظل وجود معطيات تشير إلى أن إيرادات قطاع الألعاب الإلكترونية في المغرب حالياً 129 مليون دولار، مما يمثل 0.07% فقط من السوق العالمية.

وقال هشام الخليفي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، في تصريح لموقع "الشرق"، إن المغرب يسعى لاستقطاب شركة واحدة على الأقل من الشركات العشرين الأكبر على مستوى العالم في مجال صناعة ألعاب الفيديو، مع العمل على تطوير الخبرة المحلية والمهارات الشابة بهدف خلق 5 آلاف وظيفة عبر المدينة الجديدة.

ويهدف المسؤولون المغاربة إلى مسايرة التطور السريع الذي يعرفه هذا القطاع، خاصة في ظل الأرقام الضخمة المتعلقة بعدد الممارسين والعائدات المالية وراء هذه الألعاب، حيث كشفت "فينانس أونلاين" مؤخرا، أن عدد الذين يمارسون الألعاب الإلكترونية في العالم بلغ 2.69 مليار لاعب في عام 2020.

ووفق ذات المصدر، فإن العدد من المتوقع أن يرتفع إلى 3.07 مليارات في عام 2023 بنسبة نمو سنوي مركب تبلغ 5.6%، مشيرة إلى أن حجم سوق الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو فقد وصل إلى 203.12 مليارات دولار أميركي عام 2020.

وتتوقع منصة "Fortune Business Insights" أن  يرتفع حجم هذا السوق إلى نحو 546 مليار دولار عام 2028 بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 13.2% خلال هذه الفترة، ما يشير إلى وجود نمو متصاعد وكبير في سوق الألعاب الإلكترونية على المستوى الدولي.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...