المغرب يشارك في مؤتمر وزراء العدل الأفارقة بالقاهرة

استضافت العاصمة المصرية القاهرة، يوم الإثنين، أشغال مؤتمر وزراء العدل الأفارقة، بمشاركة وزراء العدل بعدة دول إفريقية، من بينها المغرب. ويتوخى المؤتمر، بحث نتائج اجتماعات لجنة الخبراء الفنية المتخصصة في العدل والشؤون القانونية بالاتحاد الإفريقي، المنعقدة في إطار دورتها الاستثنائية الرابعة من 2 إلى 5 ماي الجاري بالقاهرة، واعتماد مشاريع تتعلق بوكالة التنمية التابعة للاتحاد الأفريقي "أودا" والنظام الأساسي للآلية الإفريقية لاستعراض الأقران "أبرام".

وأبرز الرئيس التنفيذي لوكالة الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا" نيباد"، إبراهيم ماياكي، في كلمة بالمناسبة، أهمية الإصلاحات التي انخرط فيها الاتحاد الإفريقي منذ 2016 ، مشيرا إلى أن هذه الإصلاحات تروم رفع مستوى كفاءات الاتحاد ومنظماته وسياساته ومشاريعه ، كما تأتي في إطار تطبيق القرارات التي تم اعتمادها في ما يخص تحقيق أهداف التنمية 2020-2063 .

وأضاف أن خلق وكالة التنمية للاتحاد الافريقي "أودا" يأتي في إطار تطبيق قرارات الاتحاد في ما يخص التنمية، معتبرا أن إحداث هذه الوكالة كمؤسسة "فريدة من نوعها" ومبادرة "مبتكرة" سيسهم في تحقيق أهداف التنمية للدول الأعضاء في الاتحاد.

من جهته، قال خالد الشرقاوي السموني، مستشار بديوان وزير العدل، وعضو الوفد المغربي في المؤتمر، إن المغرب ومنذ عودته الى الاتحاد الإفريقي، يضطلع بدور رائد في تطوير وإصلاح آليات عمل هذه المؤسسة القارية. وأشار السموني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، إلى أن المغرب منخرط في الاصلاحات الهيكيلية لأجهزة الاتحاد الإفريقي حتى ترقى الى مستوى جيد من حيث الحكامة وحسن التدبير والخطط الاستراتيجية.

وأبرز أن المملكة بقيادة الملك محمد السادس، أطلقت سلسلة من المبادرات للنهوض بالتنمية في القارة، مذكرا بأن الزيارات الملكية خلال السنوات الاخيرة لعدد من البلدان الافريقية، تأتي في سياق تنمية هذه الدول بالدرجة الأولى، وإرساء شراكة وفق مبدأ رابح- رابح.

وسجل السموني، أن مشاركة المغرب في هذه الاجتماعات التي خصصت لمناقشة عدة صكوك منها مشروع النظامين الأساسي والداخلي لوكالة التنمية للاتحاد الإفريقية، كانت مهمة وشكلت مناسبة لتقديم عدد من الاقتراحات البناءة من أجل تفعيل الانظمة والقوانين المتعلقة بعدة أجهزة من قبيل وكالة التنمية للاتحاد الافريقي "أودا".

وسيرفع وزراء العدل الأفارقة في ختام أشغال المؤتمر، توصيات إلى اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة المزمع عقده بعاصمة النيجر نيامي في يوليوز المقبل. ويمثل المملكة، في هذا الاجتماع، بالإضافة إلى الشرقاوي السموني، كلا من مصطفى أيت لعريك، رئيس قسم بمديرية التحديث والتعاون بوزارة العدل، ومحمد السملالي، إطار بمديرية الشؤون القانونية والمعاهدات بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

الأحد 18:00
مطر خفيف
C
°
15.55
الأثنين
16.27
mostlycloudy
الثلاثاء
17.37
mostlycloudy
الأربعاء
20.7
mostlycloudy
الخميس
16.79
mostlycloudy
الجمعة
16.14
mostlycloudy