المغرب يشارك في مهرجان الموسيقى "أوسلو وورلد"

 المغرب يشارك في مهرجان الموسيقى "أوسلو وورلد"
الصحيفة
الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:06

يشارك المغرب في مهرجان أوسلو العالمي للموسيقى، والذي سيقام في الفترة ما بين 29 أكتوبر إلى 3 نونبر بالعاصمة النرويجية، مع برنامج غني بالألوان الموسيقية.

وسيشارك العديد من الفنانين المغاربة، إلى جانب أكثر من 300 فنان من جميع أنحاء العالم، في هذا الحدث السنوي الذي يهدف إلى تشجيع مختلف الألوان الموسيقية من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وفقا لمؤسسة المهرجان.

وستكشف النجمة الأمازيغية هندي زهرة، ومجموعة غاباتشو ماروك التي تمزج بين موسيقى تراث كناوة وقوة الجاز الأفريقي، وسفيرة كناوة أسماء حمزاوي برفقة مجموعة بنات تمبكتو، عن جوانب مختلفة من الموسيقى المغربية الأصيلة.

وبالإضافة إلى الجانب الموسيقي، سيتم تكريس المشاركة المغربية من خلال ندوة بعنوان "تراث في طريق الانقراض" والتي ستسلط الضوء على أهمية الحفاظ على التراث غير المادي، وخاصة الأنواع الموسيقية التي تعكس هوية أولئك الذين يعتبرون في كثير من الأحيان مهمشين.

وسيتم التركيز بشكل خاص على موسيقى كناوة والعيطة خلال هذا اللقاء، الذي ستقوم بتنشيطه المغنية والصحفية المغربية جيهان بوغرين، بمشاركة نائلة التازي، مؤسسة مهرجان كناوة للموسيقى العالمية بالصويرة، و إبراهيم المزند، المدير الفني لمهرجان تيميتار أكادير والرئيس-المؤسس لمهرجان "فيزا فور موزيك" بالرباط.

كما يتوقع خلال المهرجان عقد ندوات أخرى من شأنها أن إثارة النقاش حول أشكال التعبير الموسيقي متعدد الثقافات وستلقي الضوء على الجوانب المتعددة للعالم العربي ومشهده الفني المعاصر واستكشاف مفهوم الكمال والنقص في المشهد الثقافي.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...