المغرب يشارك لأول مرة في معرض سياحي دولي بتل أبيب.. وتوقعات باستقطاب آلاف الإسرائيليين الصيف المقبل

أعلن الإعلام الإسرائيلي، أن المغرب سيكون من المشاركين في المعرض السياحي الدولي الذي سيُقام في تل أبيب بين 15 و16 يونيو المقبل، وذلك لأول مرة في تاريخ العلاقات بين الطرفين، وهي المشاركة المغربية التي تأتي بعد تطبيع العلاقات الثنائية في دجنبر الماضي.

وحسب موقع القناة الإسرائيلية "i24 news" فإن هذا المعرض سيعرف مشاركة العديد من الفاعلين في القطاع السياحي من مختلف دول العالم، من أجل إبراز المؤهلات السياحية التي يتوفر عليها كل بلد من أجل استقطاب السياح الإسرائيليين.

ويراهن المغرب على استقطاب الاآلاف من السياح الإسرائيليين بعد استئناف العلاقات الثنائية بين الطرفين، خاصة أن خطا جويا سيربط بين إسرائيل والمغرب، من المتوقع أن يتم اطلاقه في الأسابيع القليلة المقبلة، وفق ما كشف عنه مسؤولون إسرائيليون ومغاربة.

ووفق إحصائيات وزارة السياحة المغربية، فإن المغرب يستقبل كل سنة حوالي 45 ألف سائح إسرائيلي، يفدون على المغرب عبر بلدان أخرى، وبعد إطلاق الخطوط الجوية المباشرة من المتوقع أن يرتفع عددهم بشكل كبير، بسبب سهولة الوصول إلى المغرب، من حيث المسافة والوقت.

وفي هذا الصدد، كانت وزيرة السياحة المغربية، نادية فتاح العلوي، قد أعلنت عن توقعات باستقبال المغرب ما لا يقل عن 200 ألف سائح من إسرائيل بشكل سنوي، وهذا العدد مرشح للزيادة والارتفاع في السنوات المقبلة، بعد استئناف الرحلات الجوية بشكل سلس بين البلدين.

وإضافة إلى الخطوط الجوية المباشرة، فإن عوامل أخرى تدفع إلى التوقع بتوافد أعداد كبيرة من السياح الإسرائيليين على المغرب، من بينها وجود جالية يهودية مغربية مهمة في إسرائيل يصل تعدادها إلى أكثر من مليون نسمة، وقد يساهم فتح الخطوط الجوية المباشرة في تشجيع هؤلاء على السفر إلى المغرب.

ومن جانبه، فإن المغرب، يعول على الصيف المقبل للبدء في التعافي الاقتصادي، خاصة أن حملة التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا تسير بهدف تحقيق المناعة الجماعية أسابيع قبل انطلاق الصيف، مع توقعات متافائلة بتعافي العالم من الجائحة خلال الصيف المقبل.

ويُعتبر القطاع السياحي في المغرب، من القطاعات المهمة، بالنظر إلى العائدات المهمة على خزينة الدولة، إضافة إلى خلق الالاف من فرص الشغل.

وكان المغرب وإسرائيل قد وقعا اتفاقية لاستئناف العلاقات الثنائية، في دجنر الماضي، تحت وساطة أمريكية، التي بالمقابل اعترفت بمغربية الصحراء، كأحد شروط إقدام المغرب على تطبيع علاقاته مع إسرائيل

السبت 0:00
غيوم متفرقة
C
°
17.65
السبت
20.7
mostlycloudy
الأحد
20.01
mostlycloudy
الأثنين
21.76
mostlycloudy
الثلاثاء
21.8
mostlycloudy
الأربعاء
20.75
mostlycloudy