المغرب يطلق مشروعا فلاحيا في قلب الصحراء.. 5200 هكتارا من الأراضي المروية بمياه البحر المحلاة بواسطة الطاقة الريحية

 المغرب يطلق مشروعا فلاحيا في قلب الصحراء.. 5200 هكتارا من الأراضي المروية بمياه البحر المحلاة بواسطة الطاقة الريحية
الصحيفة من الرباط
الجمعة 9 شتنبر 2022 - 20:17

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن إطلاق شراكة شراكة بين القطاعين العام والخاص، بغرض إجراء مناقصة حول أراضي الدولة لتطوير مجال فلاحي حديث ضمن مشروع أكبر يشمل تحلية مياه البحر لاستعمالها في السقي بالأقاليم الجنوبية حيث سيتم إطلاق مشاريع لكراء الأراضي الزراعية بإقليم الداخلة وادي الذهب، تبلغ مساحتها الإجمالية 5200 هكتارا.

وحسب بيانا للوزارة الوصية، فإن الأمر يتعلق بعقود كراء تتراوح مدتها ما بين 25 و40 سنة، سيستفيد منها شباب إقليم الداخلة والمستثمرون في القطاع الخاص، وتعتمد السقي العصري بمياه البحر التي ستجري تحليتها باستخدام الطاقة الريحية، وسينطلق المشروع، الذي تتولاه وكالة التنمية الفلاحية التابعة للوزارة، انطلاقا من 5 دجنبر 2022.

وقال بيان الشركة إن الدعوة مفتوحة لتقديم الطلبات للشراكة بين القطاع العام والخاص حول الأراضي الفلاحية التي تدخل في نطاق الملك الخاص للدولة بجهة الداخلة وادي الذهب، المشروع الذي يعد جزءا من النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، الذي أطلقه الملك محمد السادس، ويركز على إنشاء منطقة فلاحية مروية متكاملة في قلب الصحراء المغربية.

وستحتضن جماعة بئر إنزران هذا المشروع، وستُحدد طبيعة عقود الإيجار ما بين 25 و40 سنة حسب طبيعة كل مشروع، على أن تقسم المساحة الإجمالية البالغة 5200 هكتار على 219 مشروعا، من بينها 100 مشروع صغير تتراوح مساحته ما بين 5 إلى 10 هكتارات، وستكون مخصصة لشباب المنطقة، و78 مشروعا متوسطا بمساحة تتراوح ما بين 10 إلى 40 هكتارا، ثم المشاريع الكبيرة البالغ عددها 34 التي تنطلق مساحة أراضيها من 40 هكتارا وتصل إلى 147 هكتارا، وأخيرا المشاريع الضخمة التي تتجاوز 147 هكتارا وعددها 7.

وتمثل هذه الخطوة نواة لإنشاء منطقة فلاحية متكاملة في عمق الصحراء المغربية، عبر استغلال الطاقة الريحية للمنطقة ومساه السواحل الأطلسية التي ستتم تحليتها، وهي التقنية التي تُستخدم أيضا في ضمان مياه الشربة بالأقاليم الصحراوية للمملكة، وتشكل هذه الخطوة مبادرة تنموية تهدف لإنعاش فرص الشغل والاستثمارات.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...