المغرب يفقد 380 مليون درهم من التحويلات المالية لمواطنه من الخارج

 المغرب يفقد 380 مليون درهم من التحويلات المالية لمواطنه من الخارج
الصحيفة – بديع الحمداني
الأثنين 23 شتنبر 2019 - 21:00

كشف مكتب الصرف المغربي، خلال إحصائياته المتعلقة بالأشهر السبعة الأولى من سنة 2019، فيما يخص صادرات وورادت المغرب، عن تراجع طفيف في التحويلات المالية للجالية المغربية المقيمة بالخارج نحو أرض الوطن، بلغت نسبته ناقص 1 بالمائة.

ووفق ذات المصدر، فإن التحويلات المالية للجالية المغربية نحو المغرب في الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، أي من يناير إلى غاية يوليوز، بلغت 37 مليار و 382 مليون درهم، مقابل 37 مليار و762 مليون درهم خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الماضية 2018.

وبلغت قيمة التراجع المالية 380 مليون درهم خلال الأشهر السبعة من هذه السنة، مقابل السنة الماضية، لكن رغم ذلك تبقى التحويلات المالية لسنة 2019 خلال الفترة المذكورة، أفضل مما تم تسجيله خلال نفس الفترة في 2017 و 2016 و 2015.

وحسب ذات المصدر، فإن التحويلات المالية للجالية المغربية نحو المغرب خلال الأشهر السبعة الأولى من السنوات الماضية، إلى غاية 2017، لم تكن تتعدى 35 مليار درهم، قبل أن تعرف ارتفاعا مهما في 2018 عندما فاقت 37 مليار درهم.

ويُشكل المغاربة المقيمين بالخارج مصدرا مهما لإنعاش الاقتصاد المغربي بالعملة الصعبة، عن طريق التحويلات المالية التي يرسلونها إلى أفراد عائلتها الأمر الذي ينعكس إيجابا على الاقتصاد المغربي والتعاملات المالية والتجارية.

ووفق الإحصائيات الأخيرة التي كانت قد أعلنت عنها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، التي أعلن عنها الوزير المنتدب عبد الكريم بنعتيق السنة الماضية، فإن أعداد المهاجرين المغاربة المغتربين في مختلف دول العالم يصلون إلى 4,6 مليون نسمة.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...