المغرب يقرر إغلاق حدوده البحرية والجوية مع إسبانيا بعد تفشي فيروس "كورونا"

 المغرب يقرر إغلاق حدوده البحرية والجوية مع إسبانيا بعد تفشي فيروس "كورونا"
الصحيفة من الرباط
الخميس 12 مارس 2020 - 18:58

قرر المغرب إغلاق حدوده البحرية، والجوية، وتعليق جميع الرحلات في كلا الاتجاهين، بعد تفشي فيروس "كورونا" في الجارة الشمالية.

وأكد بلاغ نشرته وكالة الأنباء الرسمية المغربية "ماب" أن الملك محمد السادس، وملك إسبانيا، فيليبي السادس، أجريا مشاورات بهذا الخصوص، وذلك في أعقاب المبادلات التي جرت بين رئيسي الحكومتين، ووزراء الداخلية والشوؤن الخارجية في البلدين.

وأضاف ذات البلاغ، أن المملكة المغربية وإسبانيا يعملان بتنسيق تام بهذا الخصوص، حيث تقرر بشتاور مع اسللطات الإسبانية تعليق الرحلات الجوية، والنقل البحري للمسافرين من وإلى اسبانيا حتى رشعار آخر.

 وكنت اسبانيا قد عرفت ارتفاعا في عدد المصابين بفيروس "كورونا" حيث وصل العدد إلى 2968 حالة إصابة بينما بلغ عدد الوفيات جراء الوباء 84 حالة وفاة حسب آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة زوال اليوم الخميس .

وكانت آخر حصيلة أعلنتها السلطات الصحية الإسبانية مساء أمس الأربعاء قد أكدت 2152 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس و 50 حالة وفاة .

وتعد جهة مدريد التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي أكثر الجهات تضررا بانتشار الفيروس حيث تم تسجيل حتى الآن 1388 حالة إصابة مؤكدة بزيادة 364 حالة عن إحصائيات أمس بينما ارتفع عدد حالات الوفيات جراء الإصابة بالوباء بهذه الجهة إلى 38 حالة وفاة (31 حالة أمس).

وفي محاولة لمحاصرة انتشار الوباء دعت الحكومة الإسبانية اليوم إلى عقد اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء لبحث ومناقشة " مخطط استعجالي " من أجل مواجهة انتشار الفيروس والحد من تداعياته الاقتصادية على مختلف القطاعات .

وبعد جهة مدريد أعلنت جهة كتالونيا (شمال شرق إسبانيا) بدورها عن إغلاق المدارس والجامعات والمعاهد العليا ابتداء من اليوم الخميس . من جانبها قررت الحكومة المحلية لإقليم "الباسك" اليوم الخميس إغلاق جميع المدارس والمراكز التعليمية والجامعات المتواجدة على مستوى الجهة في محاولة لمنع تمدد رقعة العدوى.

كما قرر مكتب مجلس النواب (الغرفة السفلى للبرلمان الإسباني) تعليق الأنشطة البرلمانية لمدة 15 يوما بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد خاصة بعد الإعلان عن إصابة أريني مونتيرو وزيرة المساواة "حزب بوديموس" وآنا باستور النائبة عن الحزب الشعبي بالإضافة إلى نائبين عن حزب "فوكس" الذي يمثل اليمين المتطرف بالوباء.

إطلالةٌ على قاعٍ مُزدحم

مراحل المد والجزر في تاريخ السياسة والسياسيين في المغرب، ليست أمرا غريبا، بل تكاد تكون خاصية لصيقة بالساحة السياسية والفاعلين فيها منذ فترة ما بعد الاستقلال. في كل زمن كانت هناك ...