المغرب ينجح في تقليص عدد المهاجرين السريين المتدفقين على سبتة عبر البحر بأكثر من 80%

 المغرب ينجح في تقليص عدد المهاجرين السريين المتدفقين على سبتة عبر البحر بأكثر من 80%
الصحيفة – بديع الحمداني
الخميس 17 نونبر 2022 - 21:21

كشفت إحصائيات وزارة الداخلية الإسبانية، عن تسجيل تراجع كبير في تدفقات المهاجرين غير النظاميين على سبتة عن طريق البحر، خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى غاية 15 نونبر من السنة الجارية 2022، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2021.

وحسب ما أوردته مصادر إعلامية إسبانية نقلا عن وزارة الداخلية، فإن عدد المهاجرين الذين تمكنوا من التسلل إلى سبتة عن طريق البحر خلال الفترة المذكورة، هو 121 مهاجرا فقط، بينما العدد الذي كان قد تم تسجيله في هذه الفترة من العام الماضي هو 612 مهاجرا غير نظامي.

وفي هذا السياق، قالت وزارة الداخلية الإسبانية، أن عدد التدفقات السرية على سبتة هذا العام تراجعت بـ80,2 بالمائة، وهو ما يشير إلى أن التعاون بين القوات المغربية ونظيرتها الإسباني في التصدي لمحاولات الهجرة السرية على سبتة عن طريق البحر قد أعطت ثمارها.

وحسب ذات المصادر الإعلامية، فإن تدفقات الهجرة السرية على إسبانيا بشكل عام، تراجعت بنسبة 19,5 بالمائة هذا العام مقارنة بالعام الماضي، حيث سجلت إسبانيا وصول 28 ألف و926 مهاجر، وذلك بأقل بـ7 آلاف و22 مهاجرا مقارنة بالسنة الفارطة.

وتجدر الإشارة إلى أن الأزمة الدبلوماسية التي كانت قائمة بين الرباط ومدريد العام الماضي، ساهمت في ارتفاع تدفقات المهاجرين غير النظاميين على إسبانيا خلال ذلك العام، قبل أن يؤدي تجاوز الأزمة بداية العام الجاري في تراجع التدفقات بعد رفع إسبانيا والمغرب من تعاونهما الثنائي في مجال مكافحة الهجرة السرية.

ومؤخرا أشادت الحكومة الإسبانية بالتعاون المغربي في مجال مكافحة الهجرة السرية، وأشارت في بيان لها، بأن هذا التعاون ساهم في تقليص أعداد المهاجرين المتدفقين على البلاد، مقارنة بالأرقام المسجلة العام الماضي، داعية إلى مزيد من التعاون مع المملكة المغربية في هذا المجال.

ويُتوقع أن يرفع المغرب وإسبانيا من تعاونهما وطرق مكافحة الهجرة غير النظامية، خلال الاجتماع الرفيع المستوى المرتقب بين الحكومة الإسبانية ونظيرتها المغربية في العاصمة الرباط، وذلك مطلع العام المقبل وفق ما صرح به وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...