المكتب الشريف للفوسفاط يتوج كأفضل مقاولة من حيث رقم المعاملات ضمن 500 مقاولة كبرى في المغرب

 المكتب الشريف للفوسفاط يتوج كأفضل مقاولة من حيث رقم المعاملات ضمن 500 مقاولة كبرى في المغرب
الصحيفة من الرباط
الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 23:23

 توجت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط كأفضل مقاولة مغربية من حيث رقم المعاملات المحقق سنة 2021، وذلك بمجموع ـ84,3 مليار درهم، وفقا لتصنيف المقاولات المغربية الـ500 الكبرى، الذي تم الكشف عنه اليوم الجمعة خلال ندوة جهوية عقدت بالرباط.

وحازت مجموعة "رونو المغرب" على المرتبة الثانية برقم معاملات قدره 40,8 مليار درهم، متبوعة بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في المرتبة الثالثة، برقم معاملات قدره 39,2 مليار درهم.

وتتواجد ضمن تصنيف أفضل 10 مقاولات على المستوى الوطني كذلك كل من اتصالات المغرب (36 مليار درهم)، وأفريقيا (الشركة المغربية لتوزيع المحروقات) بـ(18,7 مليار درهم)، و"مرجان" (13,94 مليار درهم)، و"فيفو إينيرجي المغرب" (12,99) مليار درهم، و"طوطال إينيرجيز المغرب" (12,87 مليار درهم) و"لابيل في" (11,75 مليار درهم)، والشركة المغربية للتبغ (9,26 مليار درهم).

وانعقدت سلسلة الندوات المنظمة في إطار الدورة 21 لقافلة الـ500، بمبادرة من "Économie Entreprises" وبشراكة مع "Kompass" المغرب"، تحت شعار "المقاولات المغربية الكبرى في مواجهة المعايير البيئية والاجتماعية والحكامة".

وتعد "قافلة الــ 500" دعوة للمقاولات الكبرى بالمملكة إلى اعتماد المعايير البيئية والاجتماعية والحكامة، التي تعد ضمانة للجودة والاستدامة ومواصفات قبلية لتطوير مقومات جديدة للنمو.

وشهدت هذه السلسلة من الندوات الجهوية مشاركة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وممثلين لمجالس المدن والجهات ومدراء مقاولات جهوية كبرى، وكذا خبراء في المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة وحكامة المقاولات.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...