الملك محمد السادس يَأمر ببدء عملية إعادة المغاربة العالقين في الخارج

 الملك محمد السادس يَأمر ببدء عملية إعادة المغاربة العالقين في الخارج
الصحيفة - وسام الناصيري
الخميس 28 ماي 2020 - 20:42

أمر الملك محمد السادس بإطلاق عملية إعادة المغاربة العالقين في الخارج، والبالغ عددهم قرابة 32 ألف مغربي في مختلف دول العالم.

وأكد وزير الصحة، خالد آيت طالب، اليوم، في البرلمان، أن الملك، محمد السادس، أمر بإعادة المغاربة العالقين في الخارج، حيث ستتم برمجة رحلات لإعادة العالقين بوتيرة 300 شخص كل أسبوع.

وأضاف الوزير الذي كان يتحدث أمام لجنة برلمانية زوال اليوم، أن الوتيرة مرشحة للارتفاع وفق تطور الحالة الوبائية، مشيرا أن تجربة عودة المغاربة العالقين في سبتة ومليلية أكدت أن العديد منهم كان حامل لفيروس "كوفيد19" وقد تم التعامل مع هذه الحالات من خلال الحجر الصحي الذي فُرض على العائدين.

وأشار الوزير في معرض إجابته على أسئلة البرلمانيين، زوال اليوم، الخميس، أن هناك بروتوكول تم إعداده يخص وضع العائدين إلى المغرب في حجر صحي لمدة 9 أيام وهي مدة كافية لمعرفة إن كانوا حامليين للفيروس من عدمه.

تأتي هذه الخطوة بعد أن بدأ فيروس "كوفيد19" في الإنكماش في المغرب بعد انخفاض الحالات المصابة يوميا، حيث أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 42 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس (24 ساعة الأخيرة)، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمملكة إلى 7643 حالة، أي بنسبة إصابة تساوي 21 لكل مئة ألف نسمة.

وكان وزير الصحة قد أشار أمام البرلمانيين أن المغرب تجاوز ذروة الإصابة بالفيروس، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة التدابير الوقائية والاحترازية لأن المراهنة منذ بداية الوباء على حماية المواطن.

وشدد الوزير أيضا على ضرورة الإبقاء على الإجراءات والاحتياطات الوقائية "حتى نصل إلى بر الأمان"، مبرزا أنه سيتعين مواكبة الحالة الوبائية إلى آخر السنة.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...