الملك يوجه رسالة لمؤسسة عبد الكريم الخطيب

 الملك يوجه رسالة لمؤسسة عبد الكريم الخطيب
الصحيفة من الرباط
الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:02

انعقد اليوم الجمعة بالرباط، الجمع العام التأسيسي لإحداث "مؤسسة الدكتور عبد الكريم الخطيب للفكر والدراسات"، التي تروم المساهمة في وظائف التفكير السياسي ودراسة السياسات العمومية.

وتميزت الجلسة الافتتاحية للجمع العام التأسيسي لهذه المؤسسة بالرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى المشاركين في الجمع، والتي تلاها سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، حيث أكد العاهل المغربي، في هذه الرسالة، أن إحداث هذه المؤسسة "مبادرة محمودة، أبينا إلا أن نزكيها، وأن نشملها برعايتنا السامية، تقديرا منا لهذا الوطني المجاهد، والمقاوم الفذ الذي تحمل اسمه".

فالمرحوم عبد الكريم الخطيب، تضيف رسالة الملك "يعتبر أحد القادة التاريخيين للمقاومة وجيش التحرير، المشهود لهم بخصال الوطنية الصادقة، والنضال المستميت من أجل استقلال المغرب وحريته، والدفاع عن مقدسات الأمة وثوابتها."

ودعا الملك محمد السادس إلى جعل المؤسسة "مركزا لتلاقح الأفكار البناءة، ولتأهيل الكفاءات والنخب السياسية، وإشاعة قيم الوطنية الحقة، التي ظل يجسدها المرحوم عبد الكريم الخطيب، والمتمثلة بالخصوص في الصدق والإخلاص والوفاء لثوابت الأمة ومقدساتها، والالتزام بخدمة المصالح العليا للبلاد، ووضعها فوق كل اعتبار".

ويندرج تأسيس "مؤسسة الدكتور عبد الكريم الخطيب للفكر والدراسات" في سياق جهود النهوض بالإنتاج الفكري وتحديد الثقافة السياسية، وذلك من خلال العمل على مواكبة وإثراء النقاش السياسي والفكري الوطني، طبقا للمقتضيات الدستورية التي أناطت بالأحزاب السياسية مهمة التأطير.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...