الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون يُنبّه لـ"تقليد مغربي" بدأ في الاندثار!

نشر الملياردير البريطاني ورئيس مجموعة "Virgin" الاقتصادية المتعددة التخصصات، ريتشارد برانسون، مقالا جديدا على موقع المجموعة، والذي تطرق فيه هذه المرة، لبعض العادات والتقاليد المغربية التي كشف عن عشقه لها وحبه لاستمرارها.

وتعوّد برانسون على نشر مقالات يحكي فيها روتينه وافكاره ومشاريعه، بهدف تحفيز الآخرين، أو التنبيه لأهمية البساطة والتواضع في حياة الإنسان، مثل مقاله ليوم أول أمس الجمعة الذي عنونه بـ"أهمية الحكاية المروية والحب المشترك للشاي " والذي حكى فيه عن جلسة ممتعه جمعته بأحد عماله السابقين في فندق "قصبة تمادوت" التابعة لمجموعة فيرجن والواقع في جبال الأطلس المغربية وهما يحتسيان أكواب الشاي المنعنع.

وحسب مقال برانسون، فإن العامل المغربي محمد انضم لطاقم فندقه منذ افتتاحه في 2005، وقد تقاعد عن العمل في 2016، لكنه قرر استئناف العمل في الفندق كرئيس وخبير في تقديم الشاي، وظهر برانسون جالسا معه تحت شجرة برتقال بالفندق، وهو يستمع لقصص وروايات وأخبار محمد، الذي أصبح جدا وله أحفاد، وأحد ابنائه انضم للعمل في فندق "قصبة تمادوت".

يقول برانسون بأنه يعرف محمد منذ 15 عاما، لكن كان من الرائع بالنسبة له معرفة المزيد عن حياته والتحدث عن أهمية سرد القصص. مشيرا إلى أن محمد، إلى جانب حبه للحكاية، يتميز بميزة الإصغاء، وهي ميزة يفتقدها الناس في هذا العصر الذي يسارع فيه الناس لإبداء أرائهم دون الاكتراث لأراء الأخرين.

وأشار برانسون في مقاله، بأن فن رواية القصص، هو تقليد مغربي قديم، يساعد على تثقيف الناس بخصوص التاريخ والثقافة والفنون، ويساهم في اعطاء دروس أخلاقية مهمة، مضيفا في هذا السياق، بأن رواة القصص أو الحكواتيين كانوا يملؤون ساحات المدينة لإلقاء الحكايات.

لكن برانسون عبر في مقاله عن أسفه، لكون أن هذا التقليد المغربي بدأ يندثر من الساحات، مشيرا إلى أنه يحب التعلم عن طريق الاستماع إلى القصص، وأضاف في ذات السياق بأنه سعيد لكونه يحافظ على هذا التقليد على الأقل داخل فندقه بالأطلس، حيث يتكلف محمد بهذا الأمر.

هذا، وأظهر برانسون مرة أخرى في مقاله المعزز بصور جلسته مع العامل المغربي محمد، عن تواضعه وطريقته الفريدة في التعامل مع العمال الذين يشتغلون في مجموعته الضخمة، وهي طريقة اشتهر بها على المستوى الدولي، حيث يؤكد دائما على أهمية حسن المعاملة مع العمال ةالموظفين والتواضع معهم.

السبت 12:00
سماء صافية
C
°
10.34
الأحد
10.71
mostlycloudy
الأثنين
11.37
mostlycloudy
الثلاثاء
11.72
mostlycloudy
الأربعاء
12.8
mostlycloudy
الخميس
14.39
mostlycloudy