المنتخب المغربي والجولة الثالثة من مجموعات "المونديال".. تأهل تاريخي في 1986 وإقصاء مرير في 1998

 المنتخب المغربي والجولة الثالثة من مجموعات "المونديال".. تأهل تاريخي في 1986 وإقصاء مرير في 1998
الصحيفة: عمر الشرايبي
الخميس 1 دجنبر 2022 - 14:46

يخوض المنتخب الوطني المغربي، اليوم الخميس، الجولة الثالثة من دور مجموعات نهائيات كأس العالم، وذلك للمرة السادسة في تاريخه، من خلال مواجهة منتخب كندا، على أرضية ملعب "الثمامة" بالعاصمة القطرية الدوحة.

ويتطلع الجيل الحالي لكتابة سطر آخر في تاريخ كرة القدم الوطنية، بتحقيق تأهل محتمل إلى الدور الثاني من "المونديال"، ثاني مرة بعد بلوغ دور ثمن نهائي كأس العالم "مكسيكو 1986"، حين واجه "الأسود" المنتخب الألماني، قبل الإقصاء بهدف قاتل قاتل للاعب لوثار ماتيوس، خلال الأنفاس الأخيرة من المواجهة.

خلال أول مشاركة في نهائيات كأس العالم بالمكسيك سنة 1970، غادر الفريق الوطني دور المجموعات برصيد نقطة واحدة، تحققت خلال الجولة الثالثة أمام منتخب بلغاريا، وذلك بعد هزيمتين أمام ألمانيا الغربية بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، ثم هزيمة أمام منتخب بيرو بثلاثية نظيفة.

في ثالث مشاركاته ب"مونديال 1994" في الولايات المتحدة الأمريكية، تجرع المنتخب المغربي ثلاث هزائم؛ أولى أمام بلجيكا (1/0) ثم ثانية أمام المنتخب السعودي (2/1)، قبل الخسارة في الجولة الثالثة أمام هولندا بهدفين مقابل هدف واحد.

خلال نسخة "فرنسا 1998"، تعرض الفريق الوطني لمؤامرة في الجولة الثالثة من دور المجموعات، حيث كانت الانتصار أمام اسكتلندا بثلاثية، كفيلا بالتأهل للدور الثاني، إلى أن المنتخب البرازيلي انهزم في الدقائق الأخيرة لمواجهة أمام المنتخب النرويجي، ليعبر المنتخبان معا.

أما في النسخة الأخيرة في روسيا، كان المنتخب المغربي أقرب إلى تحقيق انتصار تاريخي أمام إسبانيا، في ثالث جولات دور المجموعات، إلا أن "لاروخا" تمكنت من الخروج بالتعادل، ليخرج "الأسود" بنقطة يتيمة من مشاركتهم "المونديالية" الخامسة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...