المنتدى الدولي للإعلام والتنمية يكشف عن برنامج عمله

 المنتدى الدولي للإعلام والتنمية يكشف عن برنامج عمله
الصحيفة
الأربعاء 11 مارس 2020 - 21:10

عقد المكتب التنفيذي للمنتدى الدولي للإعلام و التنمية يوم الأربعاء، اجتماعه العادي الأول بالرباط بحضور كل أعضاءه الممثلين لمدن الرباط وسلا والدار البيضاء وطنجة والعيون والداخلة، وهو الاجتماع الذي تدارس خلاله الحاضرون الوضع الإعلامي والتنموي بالمغرب، كما قرروا تدشين مجموعة من المؤسسات الإعلامية.

وناقش المشاركون في هذا اللقاء، العديد من القضايا التنظيمية والأنشطة الإشعاعية المتفق عليها في جدول أعمال المكتب التنفيذي المكون من عثمان بنطالب رئيسا، وإبراهيم الشعبي كاتبا عاما، والسعدية الأشهب أمينة للمال، والحسن الدويهي مكلفا بالعلاقات العامة، وسهيلة الدرهم مكلفة بالتواصل، وحفصة بخوتي مكلفة بالشؤون الإدارية و فؤاد الكرغ مكلفا بالجانب الفني و التقني.

من جانب آخر، تطرق الحاضرون إلى إمكانية ربط علاقات و شراكات مع مؤسسات وطنية و هيآت إقليمية ودولية و تنظيم أنشطة إشعاعية تجمع بين ما هو إعلامي وتنموي، إذ اقترح ووافق أعضاء المنتدى الذي يهدف إلى تنمية وتقوية قدرات ومهارات الصحافيين في مختلف مهن الإعلام والاتصال، على بعض الأنشطة الفكرية والإبداعية في مجالي الإعلام والتنمية.

وتم التوافق على تنظيم ندوة وطنية حول "دور الإعلام في خلق فرص للشغل" نهاية الشهر الجاري بمدينة طنجة، ويوم دراسي دولي حول "أهمية التنمية المحلية في التقارب جنوب جنوب" بمدينة الداخلة مباشرة بعد شهر رمضان.

من جهة ثانية، تداول أعضاء المكتب التنفيذي، إمكانية تنظيم دورات تكوينية حول آليات الترافع الإعلامي من أجل الحق في التنمية، وورشات للطلبة والباحثين عن فرص العمل من الشباب في الأقاليم الصحراوية المغربية، كما قرر الحاضرون إنشاء مؤسسة إعلامية قوية تضم موقعا رقميا وإذاعة وقناة ويب للتواصل، وطنيا وإقليميا ودوليا لخدمة وتقوية قضايا الإعلام والتنمية.

بعد منع الصحافيين من تغطية زيارة سانشيز.. أيُّ إعلام تريد الدولة؟!

شكلت زيارة رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز إلى المغرب الأسبوع الفائت، مناسبة أخرى لأن تقول الحكومة (أو الدولة) للإعلام المغربي: إذهب إلى الجحيم ! وفي الوقت الذي الذي عمد رئيس الوزراء ...