الناقلة الإيرانية باقية في جبل طارق بسبب أمريكا

 الناقلة الإيرانية باقية في جبل طارق بسبب أمريكا
الصحيفة - متابعة
الأحد 18 غشت 2019 - 10:26

تطيل مذكرة أصدرتها الولايات المتحدة الجمعة لمصادرة ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1" التي ترسو في جبل طارق منذ احتجازها مطلع يوليوز، وتستعد للإبحار بعدما سمحت لها سلطات المنطقة البريطانية بذلك، أمد الأزمة الدبلوماسية بين طهران وواشنطن.

وحتى أمس السبت لم يصدر أي رد فعل عن المملكة المتحدة أو جبل طارق على المذكرة الأميركية، ولكن أي أمر باحتجاز السفينة يجب أن يصدر عن محكمة جبل طارق العليا، وهو ما لم يحدث والناقلة لا تزال حرة في الإبحار.

وأكدت وزارة العدل الأميركية في بيان أول أمس الجمعة، أن ناقلة النفط تستخدم في تجارة "غير مشروعة" باتجاه سوريا، ينظمها الحرس الثوري الإيراني الذي أدرجته واشنطن على لائحتها "للمنظمات الإرهابية الأجنبية".

واتهم وزير العدل الأميركي في المذكرة الجمعة الناقلة بالضلوع في مخطط "للوصول بطريقة غير قانونية إلى النظام المالي الأميركي بهدف دعم شحنات غير شرعية من إيران إلى سوريا يرسلها الحرس الثوري الإيراني".

ولم يعرف ما إذا كانت واشنطن طلبت من سلطات جبل طارق تنفيذ مذكرة مصادرة السفينة، بينما تقوم إيران بتغيير علمها واسمها وإرسال طاقم جديد لتبحر مجددا.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...