الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تستعرض "الإنجازات الإيجابية" لـ2022 وتصادق على مخطط عمل 2023

 الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تستعرض "الإنجازات الإيجابية" لـ2022 وتصادق على مخطط عمل 2023
الصحيفة من الرباط
الجمعة 23 دجنبر 2022 - 15:14

أبرزت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطي "ANCFCC" الانجازات التي تم تحقيقها خلال سنة 2022 إلى غاية 30 نونبر، والتي تم وصفها بـ"الإيجابية" خلال اجتماع لمجلس الإدارة ترأسه محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبمشاركة عبد اللطيف اللودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني وممثلي الوزارات الأخرى وأعضاء مجلس الإدارة.

وقدّم خلال هذا الاجتماع، المدير العام لـ"ANCFCC"، كريم التجموعتي، عرضا أبرز فيه أهم إنجازات الوكالة، والتي تتعلق بالأساس بارتفاع معدل معالجة طلبات التقييد بنسبة 14%، أي ما يعادل 183 ألف و360 طلب تقييد تمت معالجته.

كما ارتفعت نسبة منح الرسوم العقارية بـ8% أي ما يناهز 366 ألف و240 رسما عقاريا، ضمنها 148 ألف و500 رسم عقاري بالعالم العقاري وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 16 في المائة، وذلك من بداية السنة الجارية إلى غاية 30 نونبر الماضي.

كما سجلت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية خلال نفس الفترة من السنة الجارية، ارتفاعا على مستوى المساحات المقيدة وارتفاعا في عدد شهادات التقييد الممنوحة، وبلغت مساهمة الوكالة في ميزانية الدولة 4 ملايير درهم، فيما بلغت مواردها أكثر من 8 ملايير درهم.

وشهد الاجتماع تقديم المدير العام ميزانية مخطط عمل سنة 2023 الذي تمت المصادقة عليه، والذي يرتكز على على الرفع من معدل تقييد الأراضي العقارية خاصة في المجال القروي ومواصلة تنفيذ المشاريع المهيكلة للوكالة المتضمنة للرؤية الاستراتيجية في أفق 2025.

وتهدف هذه المشاريع وفق الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية إلى تسريع رقمنة منظومة المعلومات للوكالة، وتعزيز إجراءات الطابع اللامادي وتفعيل المسح الخرائطي الاقتصادي وتحسين جودة خدمة المواطن.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...