اليزمي: على المغرب إعادة النظر في ظاهرة هجرة الأدمغة

قال إدريس اليزمي رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إن حضور الجالية المغربية بالقارة الأسيوية يؤكد على التحولات الأساسية التي أفرزتها العولمة، مشيرا إلى ضرورة إعادة النظر في ظاهرة هجرة الأدمغة، لكونها تمثل فرصة مهمة لانخراط المغرب في عولمة المعرفة.

وخلال مشاركته في أشغال المنتدى الأول للكفاءات المغربية المقيمة بآسيا، دعا اليزمي إلى تقييم السياسات العمومية المتعلقة بتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج، واستخلاص الدروس من البرامج السابقة قصد بلورة سياسة دولة لا تتغير بتوالي الحكومات، وكذا استقطاب الكفاءات الأجنبية وإمدادها بالإمكانيات اللازمة من أجل الاستقرار بالمغرب.

يشار إلى أن المنتدى الذي تنظمه الوزارة المنتدبة لدى وزارة الشؤون الخارجية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، ينعقد تحت شعار "من أجل مساهمة فعالة للكفاءات المغربية بالخارج في أوراش الاستثمار وتعزيز الابتكار والذكاء الاصطناعي بالمغرب"، وذلك في إطار تنزيل البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج.

ويروم هذا المنتدى إحداث شبكة للكفاءات المغربية المقيمة في آسيا في القطاعات ذات الصلة بالتكنولوجيا الحديثة، وكذا تثمين مساهمة هذه الكفاءات في مجالات التمويل والابتكار والذكاء الاصطناعي من خلال نقل الخبرات والمعارف والاستثمار.

الجمعة 0:00
غيوم متفرقة
C
°
16.71
الجمعة
18.94
mostlycloudy
السبت
19.32
mostlycloudy
الأحد
19.76
mostlycloudy
الأثنين
20.17
mostlycloudy
الثلاثاء
19.03
mostlycloudy