اليوسفية .. 520 مستفيد من قافلة طبية لأمراض العيون

 اليوسفية .. 520 مستفيد من قافلة طبية لأمراض العيون
الصحيفة - و.م.ع
السبت 7 مارس 2020 - 19:33

 استفاد حوالي 520 شخصا ينحدرون من أوساط معوزة، من قافلة طبية متخصصة في أمراض العيون، نظمت بين 2 و7 مارس الجاري بالمستشفى الإقليمي للاحسناء باليوسفية.

وتندرج هذه القافلة الطبية، التي أعطى انطلاقتها والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش كريم قسي لحلو، وعامل إقليم اليوسفية محمد سالم الصبتي، في إطار الجهود المتواصلة والمبذولة على الصعيد الإقليمي من أجل تحسين الأوضاع الصحية للأشخاص في وضعية هشاشة.

وشملت هذه القافلة، التي أجراها طاقم يتألف من 13 طبيبا مختصا في طب العيون وأخصائي في الإنعاش والتخدير و10 ممرضين، تشخيص وجراحة المصابين بمرض المياه البيضاء، وتشخيص مرض المياه الزرقاء، وتشخيص مشاكل البصر عند الأطفال، وتشخيص عجز العين، تشخيص الحول، وتشخيص مرض شبكة العين عند مرضى السكري.

وهكذا، تم إجراء ما يقارب 520 فحصا طبيا شمل مختلف الأعمار، وحوالي 160 عملية جراحية، ثلاثة منها تمت بالتخدير الشامل، وهو ما فاق العمليات المتوقعة بالإقليم بنسبة 260 بالمائة (السقف التوقعي 60 عملية جراحية).

وعلى هامش هذه القافلة الطبية، جرى توزيع أدوية لفائدة مختلف المستفيدين من خدمات هذه الحملة. يشار إلى أن هذه القافلة ومثيلاتها بأقاليم الجهة تندرج ضمن الجهود المبذولة لتعزيز وتثمين العرض الصحي بالجهة، لاسيما بعد تفعيل مشاريع التطبيب عن بعد، وإحداث مستشفيين جديدين بكل من مراكش وآسفي بشراكة مع مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية القطرية، وتوسيع شبكة مراكز تصفية الدم بأقاليم الجهة.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...