انتخابات الـ CAF في المغرب.. قراءة في سباق الرئاسة وعضوية الاتحاد الدولي

 انتخابات الـ CAF في المغرب.. قراءة في سباق الرئاسة وعضوية الاتحاد الدولي
الصحيفة - عمر الشرايبي
الأثنين 16 نونبر 2020 - 10:55

أغلقت الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم، باب الترشح  لمناصب  رئاسة الجهاز  وعضوية المكتب التنفيذي بالإضافة إلى عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي "فيفا"، وذلك بعد فتح المجال لكل الاتحادات الأعضاء داخل الجمعية العمومية في تقديم اوراق مرشحيهم على مدار شهرين، بناء على القرارات الأخيرة التي اتخذها المكتب التنفيذي، في اجتماعه االذي انعقد في 10 شتنبر الماضي.

 وانطلق، الصراع حول الكراسي داخل الجهاز الإفريقي، في أفق دخول الانتخابات المقررة في 12 مارس من السنة المقبلة، من خلال جمع عام انتخابي، بالعاصمة المغربية الرباط.

السباق نحو رئاسة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم

جدد الملغاشي أحمد أحمد، رئيس الكونفدرالية الإفريفية لكرة القدم، المنتهية ولايته، ترشحه للاستمرار على عرش تسيير كرة القدم القارية، لكنه سيكون في مواجهة شرسة هذه المرة مع عدة أسماء عبرت عن رغبتها في خلافته، بعد أن تقدمت بملف ترشحها لإدارة الـ CAF في العاصمة المصرية القاهرة.

الإيفواري جاك انوما، عضو المكتب التنفيذي السابق للاتحاد الدولي، باتريس موتسيبي من جنوب افريقيا، رئيس نادي صن داونز، أحمد ولد يحيي، رئيس الاتحاد الموريتاني وعضو المكتب التنفيذي لـ"الكاف"، بالإضافة إلى أوغستين سنغور، رئيس الاتحاد السنغالي وعضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية، أربع أسماء تصارع أحمد أحمد في صندوق اقتراع انتخابات الرباط في 21 مارس المقبل.

الطريق لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم

بالإضافة إلى سباق رئاسة الـ CAF، تتجه الأنظار إلى المنافسة بين أعضائه على عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي "فيفا"، حيث ينقسم المرشحين إلى  مجموعات؛ بين المجموعة الناطقة بالعربية والبرتغالية والاسبانية، والمجموعة الناطقة باللغة الإنجليزية، وأخرى ناطقة بالفرنسية، فضلا عن المجموعة الخاصة بالإناث.

بالنسبة للمجموعة الناطقة باللغة العربية والبرتغالية والإسبانية، سيكون الصراع حول المقعد المخصص لها داخل الجهاز التنفيذي للاتحاد الدولي، بين هاني أبوريدة من مصر، جوستافو ندونج إيدو من غينيا الاستوائية، خير الدين زطشي من الجزائر وفوزي لقجع من المغرب.

أما المجموعة "الأنغلوفونية" داخل الـCAF، تضم ست مرشحين، هم لامين كابا باجو من غامبيا، نيكولاس مويندوا من كينيا، والتر نياميلاندو من مالاوي، والاس كاريا من تنزانيا، أماجو ملفين بينيك من نيجريا، كامانغا ندانجا أندرو من زامبيا.

 من جانبه يكون الصراع "الفرانكفوني"، منحصرا بين كونستانت عوماري السليماني من الكونغو الديمقراطية، ماثورين دي تشاكوس من بنين ،غبيزوندي كوسي أكبوفي من توجو وماموتو توري من مالي، فيما تتنافس نسيكيرا من بوروندي وعائشة جوهانسن من سيراليون على المقعد المخصص للمرأة.

قائمة المرشحين علي عضوية المكتب التنفيذي داخل الـCAF

وعن منطقة شمال افريقيا، يتقدم التونسي وديع الجرىء، رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم، بترشحه لعضوية المكتب التنفيذي للكونفدرالية، أما عن منطقة غرب افريقيا "أ"، يترشح كل من مامادو أنطونيو سواري (غينيا) ومصطفى إشولا راجي (ليبيريا)، منطقة غرب افريقيا (ب)؛ جبريلا حميدو (النيجر) وإدوين سيميون أوراكو (غانا)، منطقة وسط افريقيا؛ أدوم جبرين (تشاد) وسيدو مبومبو نجويا (الكاميرون)، منطقة سيكافا؛ سليمان وابيري (جيبوتي) وإساياس جيرا (إثيوبيا)، منطقة كوسافا؛ فيصل إسماعيل سيدات (موزمبيق) وإلفيس راجا شيتي (سيشيل) وماكلين كورتيز ليتشويثي (بوتسوانا) وآرثر دي ألميدا سيلفا (أنجولا)

أما بالنسبة لمقعد السيدات لعضوية المكتب التنفيذي للكاف، تتنافس كل من كنيزات إبراهيم (جزر القمر) وباتريشيا راجيريارسون (مدغشقر) ولوسون هوغبان لاتري كايتي إدزونا (توغو).

قوانين وأنظمة الترشيحات داخل الـCAF

أولا: بالنسبة للترشح لرئاسة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، فإنه وفقا لأحكام المادة 18 من لائحة النظام الأساسي، يجب على المرشح للرئاسة أن يستوفي الشروط التالية:

  • أن يتم ترشيحه من قبل اتحاد وطني واحد على الأقل تابع لـلكاف

– يتم قبول الطلب فقط، إذا تم دعمه كتابيًا، من قبل ثلاثة اتحادات منتسبين على الأقل للجمعية العمومية للكاف مع ضرورة دعم الاتحاد الوطني للعضو المرشح ولا يمكن للجمعية الوطنية ترشيح أو دعم أكثر من مرشح واحد.

  • يجب أن يكون المرشح لرئاسة الكاف قد لعب دورًا نشطًا في كرة القدم لما لا يقل عن اثنين من آخر خمس سنوات قبل ترشحه ولا يتجاوز سن السبعين.

ثانيا: بالنسبة للمترشحين لانتخابات المكتب التنفيذي للكاف، يجب تقديم أسماء المرشحين للمكتب التنفيذي من قبل اتحاداتهم للامانة العامة للاتحاد الافريقي لكرة القدم:

– تم ترشيح جميع المرشحين لشغل مناصب أعضاء اللجنة التنفيذية للكاف، في التاريخ في الانتخابات، يجب أن يكونوا أعضاءً بحسن نية في جمعياتهم الوطنية وألا يتجاوزوا سن 70.

ثالثا: بالنسبة للمترشحين لانتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، فإن "الكاف" تملك سبع مقاعد، بما في ذلك نائب الرئيس والأعضاء، ووفقا للمادة 18 فقرة 13 من نظام الكاف الأساسي، يتم تخصيص هذه المقاعد على النحو التالي:

– مقعدين لكل من المجموعات اللغوية الثلاث كما هو منصوص عليه في نظام الكاف الأساسي.

– مقعد واحد مخصص للعضوة "المرأة" دون مراعاة التجمعات اللغوية.

– يُمنح منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم لرئيس الكاف.

– المجموعة اللغوية التي ينتمي منها الرئيس المنتخب لن تبقى إلا مقعد واحد في المكتب التنفيذي للفيفا.

– يمكن لأي مرشحة أن تتقدم بترشيحها ضمن أي من التجمعات اللغوية وكذلك رئاسة الكاف.

– لا يجوز لعضو المجلس أن يخدم في المنصب أكثر من ثلاث فترات (سواء متتالية أم لا).

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...