بأمر من الإيليزي.. قناة CNEWS الفرنسية تلغي مقابلة مع رئيس جمهورية القبايل كي لا "تعكر" العلاقات مع الجزائر

 بأمر من الإيليزي.. قناة CNEWS الفرنسية تلغي مقابلة مع رئيس جمهورية القبايل كي لا "تعكر" العلاقات مع الجزائر
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 - 13:06

بدأت بصمات التقارب الفرنسي الجزائري تبرز بشكل كبير ليس على المستوى السياسي والاقتصادي فقط، بل أيضا من خلال التأثير على توجهات وسائل الإعلام، حيث ألغت إدارة قناة CNEWS التابعة لمجموعة Bolloré مقابلة مع زعيم الحركة من أجل تقرير المصير في منطقة القبايل، الأمر الذي تفاجأ به هذا الأخير عند وصوله إلى مقر المحطة التلفزيونية يوم الأحد الماضي.

وظهر مقدم البرنامج إيفان ريوفول في حرج شديد وهو يقف أمام فرحات مهني، الذي يحمل أيضا صفة "رئيس الحكومة المؤقتة للقبائل في المنفى"، وهو يناقش الأمر مع هذا الأخير، حيث أورد أن القرار صدر قبل أسبوع وأنه يستغرب كيف لم يتوصل به المعني بالأمر، مضيفا أنه لا يتوفر على أي توضيحات ولا يستطيع تفسير الأمر، آملا أن تتوفر فرصة أخرى لهذا اللقاء مستقبلا.

والغريب في الأمر هو أن القناة كانت قد روجت مرارا لهذا اللقاء ولم تُقدم إلى حدود اللحظة أي تفسير لقرار الإلغاء، وما إذا كان الأمر يتعلق بـ"منع" صادر عن السلطات الفرنسية، في حين كشفت تقارير إعلامية أن الأمر يتعلق بقرار من يانيك بولري، مدير القناة، الذي تلقى اتصالا مباشرا من قصر الإليزي يحثه بإلغاء اللقاء لكونه يُفضب الجزائر.

وفي السياق نفسه أوردت قناة i24 الإسرائيلية رواية عن كواليس الواقعة، جاء فيها أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وجه تحذيرا لسلطات باريس بخصوص بث المقابلة، مهددا بإلغاء زيارة الوزيرة الأولى الفرنسية، إليزابيث بورن، للجزائر العاصمة في حال ما تم السماح بها، وهو ما دفع الإليزي إلى الاتصال بمدير القناة من أجل إلغائها.

ويأتي ذلك بعد زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر العاصمة شهر غشت الماضي، أين التقى نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، وهي الزيارة التي حمل خلالها العديد من الملفات الاقتصادية الحساسة، على غرار مد الاتحاد الأوروبي مزيد من تدفقات الغاز الجزائري في ظل استمرار أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى اتفاق بخصوص التحكم في 20 في المائة من المعادن الأرضية الجزائرية سعيا وراء التخلص من الاحتكار الصيني لوارداتها.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

من "جمّل" الحبيب المالكي للقصر؟

عيّن الملك محمد السادس، يوم أمس الاثنين، الحبيب المالكي في منصب رئيس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وجاء في بلاغ الديوان الملكي أن الملك زود المالكي بتوجيهات من أجل قصد ...