بأمر من المحكمة الإدارية.. مرشحة لامتحان المحاماة تُجبر وزارة العدل على مراجعة ورقتها بسبب شبهات قائمة الناجحين

 بأمر من المحكمة الإدارية.. مرشحة لامتحان المحاماة تُجبر وزارة العدل على مراجعة ورقتها بسبب شبهات قائمة الناجحين
الصحيفة من الرباط
السبت 7 يناير 2023 - 15:26

أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط أمرا قضائيا بمعاينة ورقة الإجابات الخاصة بامتحان الأهلية للولوج إلى مهنة المحاماة، لفائدة إحدى المرشحات التي وجدت نفسها خارج قائمة الناحجين، وهو الأمر الذي سيجري تحت أنظار ممثلين عن كتابة الضبط أو مفوض قضائي.

وحصلت المرشحة وفاء أنكاي على أمر قضائي بالتاريخ أمس الجمعة 6 يناير 2023، ضد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بمقتضى طلبها بناء على النتيجة التي توصلت بها، حيث أوضحت أنها بعد اجتيازها لامتحان الأهلية لم تُرشح للامتحان الشفوي، على الرغم من اعتقادها الجازم بأنها أجابت الإجابات الصحيحة في الاختبار الكتابي.

وأشار محامي المرحة في طلبه إلى أن موكلته تراودها شكوك كبيرة في كون غلط مادي قد تسرب لورقة الامتحان، مبرزا أن حق الاطلاع على الورقة حق أصيل يُخوله القانون مباشرة للأفراد، ملتمِسا تعيين مفوض قضائي للانتقال إلى مقر وزارة العدل بالرباط قصد الاطلاع على الإجابات.

واعتبرت رئاسة المحكمة أن الطلب وجيه معلل وليس من شأن الاستجابة له المساس بالمراكز القانونية للأطراف، كما أنه غير منظم بنص خاص، لتأذن بالإجراء المطلوب مع انتداب رئيس كتابة الضبط أو من يقوم مقامه من أعوان المحكمة الإدارية أو أحد المفوضين القضائيين.

ونص الأمر القضائي على معاينة أوراق الإجابة الخاصة بالمرشحة ومقارنتها بنموذج الأجوبة الصحيحة الممسوك لدى وزارة العدل باعتبارها الجهة المختصة بتصحيح الامتحان الخاص بشهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...